اتصل بنا
 

ورشة عمل متخصصة بعلم الوبائيات التطبيقية لفائدة المراقبين الصحيين

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-12-18 الساعة 20:10

x
نيسان ـ

شارك 30 مراقب صحة عامة في ورشة عمل تدريبية متخصصة بعلم الوبائيات التطبيقية لتعزيز قدراتهم في الوقاية من الفاشيات والأوبئة التي قد تهدد المنطقة والكشف عنها مبكرا والاستجابة لها في الوقت المناسب .

واستهدفت ورشة العمل التي نظمتها الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) بدعم من البرنامج الأميركي لادارة المخاطر البيولوجية، والتأمت اليوم الاحد، مراقبي الصحة العامة العاملين في وزارة الصحة في المركز والمحافظات لتدريبهم في مجال رصد الأمراض واستقصاء الأوبئة على مختلف محاورعلم الوبائيات التطبيقي.

وتسعى الورشة في ايامها التسعة، الى اكساب المتدربين المعرفة والمهارات والاتجاهات في علم الأوبئة التطبيقي لاعدادهم مدربين لتدريب مراقبي الصحة العامة العاملين في وزارة الصحة في مختلف محافظات المملكة.

واكد مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة خلال افتتاح فعاليات ورشة العمل، اهتمام الوزارة بمختلف مستويات الرعاية الصحية ورفع قدرات العاملين في المركز والمحافظات ضمن نهج شمولي يؤمن باهمية ودور العمل المتكامل لجميع اطراف فريق العمل الصحي .

واشار الى دور الوزارة في الحفاظ على المكتسبات التي حققها الاردن في مجال الرعاية الصحية والبناء عليها، والتي تتحق عبر المشاركة في انشطة التدريب المستمر واكتساب مهارات ومعارف جديدة لمختلف الكوادر الصحية وتحديدا المراقبين الصحيين في ظل النقص الحاصل في الاطباء ضمن مختلف الاختصاصات بغية تطوير اليات العمل والارتقاء بجودتها.

من جهته قال المدير التنفيذي لـ (امفنت) الدكتور مهند النسور، ان الشبكة تنظم وتدعم هذه الورشات التدريبية التي من شأنها تعزيز قدرات النظم الصحية في دول المنطقة في الترصد للأمراض والفاشيات والتصدي لهما وتعزيز ادارة السلامة الحيوية والأمن البيولوجي بما يخدم احتياجات تلك النظم في المنطقة.

وأكد أهمية تدريب مراقبي الصحة العامة واعدادهم ميدانيين، نظرا لأهمية الدور الذي يقومون به في المساعدة في رصد الأمراض واستقصاء الأوبئة.

وتغطي جلسات الورشة محاور عدة، تتعلق بالعملية التدريبية واعداد المدربين ومفاهيم ومبادىء تدريب الكبار وإدارة وتخطيط وتنفيذ وتقييم التدريب، يتبعها جلسات حول علم الوبائيات ونظم رصد الأمراض واستقصاء الأوبئة و الإحصاء الحيوي ومفاهيم الآمان والسلامة الحيوية.

وتتضمن ورشة العمل، إضافة إلى المحاضرات العلمية، تمارين عملية عن دراسة حالة عن مرض الحمى المالطية و أخرى عن مرض الجمرة الخبيثة اذ سيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل تقوم كل مجموعة بتقديم عرض عن المرض و طرق استقصائه والوقاية منه.

ويشارك في تيسير جلسات الورشة نخبة من الأطباء والخبراء من وزارة الصحة و امفنت.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-12-18 الساعة 20:10

الكلمات الأكثر بحثاً