اتصل بنا
 

بهجة اليسار الدامية

نيسان ـ نشر في 2016-12-20 الساعة 04:17

نيسان ـ

لعلها سبع سنواتٍ مرّت على اللقاء الذي بدا عابراً يومها. مشهد عادي بسيط يتكرّر كل يوم في أسواق المدن القديمة التي يؤمها سياح فضوليون، إذ يهرع الصغار، في العادة، للحركشة بشقاوةٍ وخفة ظلٍ بزوار مدينتهم، غير أن الفتى حسن الحلبي كان مختلفاً عن بقية الصغار بمدى جديته ورصانته وحرصه على احترام خصوصية الآخرين، وقد اعتبر أمر مساعدتي مهمته الجليلة، التي تصدّى لها بمسؤوليةٍ كبرى، وبمنتهى التهذيب. كنت قد تجولت في الأزقة والحارات، متأملةً بإعجاب كبير إيقاع المدينة الضاجّة بالحياة والتنوع والبهجة، في امتدادٍ طبيعيٍّ لتاريخها المجيد، واحدة من حواضر الدنيا الشاهقة. قلت له بعد أن تعرّفت على اسمه: ' أرشدني، يا حسن، إلى سوق الصابون، أريد شراء شيء من صابون الغار الحلبي، الشهير بجودته. فقط دلني إلى الاتجاه، وسوف أتدبر أمري. لست في عجلة'. .. غير أنه أصرّ على مرافقتي، قائلا بلهجته الحلبية الثقيلة المميزة: 'لأ، خالة، هالحكي ما بيجوز، لن تتمكني من الوصول بسهولة. الشوارع تشبه بعضها، سآخذك هناك بنفسي'. مشى الصغير محاذياً لي، وقد ترك مسافةً معقولةً بيننا، طفلاً شهماً، عزيز النفس، كريمها. يساعد، بدون أي مقابل، امرأة غريبةً استعانت به بمحض المصادفة، ليقول لها بعد دقيقة: 'خالة، تفضلي عنا على البيت، ستفرح أمي بزيارتك'... في تلك اللحظة، لم تعد حلب وجهةً سياحيةً، بل تأنسنت على التو، وصارت مكاناً حميماً يخصّني. لي فيها صديق صغير، وبيت عائلة مستعدٌّ لاستقبالي. قال إنه يذهب إلى المدرسة صباحاً، ويقضي بقية النهار في متجر والده في سوق الهال، يتعلم أصول التجارة، ويتسلى بمشاهدة العابرين.
أحببت تلك المدينة ذات الماضي العريق، واضحة ملامحه في القلعة والأسواق التقليدية المسكونة بوقع الموسيقى والقدود والأصوات الشجية، تنبعث من البيوت القديمة تفاصيل كثيرة متعلقة بالحياة. شدّتني إليها الحِرف اليدوية، أبراج الحمام، الأسوار العالية، بوابات المدينة القديمة، حارة الأكراد، المساجد، والكنائس، سوق العرائس وأثواب الفرح البيضاء منصوبة في الأرجاء، وكذلك المطاعم الشعبية، حيث الكباب الحلبي، والكبة بكل أصنافها الغريبة العجيبة، وماء الورد والحلويات بأشكالها الأنيقة، ومذاقها الأسطوري والألفة التي يلاقيها الزائر في جنبات تلك المدينة الغامضة العتيقة. هذه الأسواق الضاجّة بالحياة شاهدة على حلب الحضارة والجمال والاكتفاء، إذ يجد المرء كل حاجاته 'من حصيرة القشّ حتى اللآلئ'، كما وصفها أحد الرحالة، والأهم من ذلك كله، ناسها الطيبون الكرماء. لم يغب حسن الصبي الطيب الذي صار شاباً الآن لحظةً عن بالي، منذ بداية العدوان الآثم المجرم والمجازر الطائفية العرقية المروّعة القذرة المرتكبة بحق أبناء حلب الأبرياء، وهم المسالمون عشاق الحياة وصناعها على مدى التاريخ.
يجري كل ذلك القبح الدائر أمام ناظر البشرية، التي نزعت عنها رداء الإنسانية، واصطفت تتفرج وتندّد بحربٍ جائرة، قامت بذريعة إرهاب مفتعلة، إرهاب هو في الواقع الحليف والذراع والمبرّر والبعبع المبتكر والضروري لبقاء الديكتاتور على عرش من جماجم وعويلٍ ودماء. طاغية دمّر بكل حقد الدنيا بلداً كان قبلة العرب جميعاً قبل خطيئة والده التصحيحية الخائبة، قتل وهجّر وشرّد في أقاصي الأرض أكثر من نصف شعبه، واستباح واغتصب وسجن وأباد وأحرق وطغى في الأرض واستكبر، مدعوماً بقوى الشر السوداء، يعزّزه خطابٌ طائفيٌّ تعبوي مقيت، وكذبة مقاومة مفضوحة، ويسار متواطئ، لا يريد أن يرى أبعد من أنفه، وقد تنكّر لكل قيم الرأفة والرحمة، حتى صار كل ذلك الهول من مشاهد الجثث المحروقة المقطّعة أوصالها، المرمية في الشوارع، لأطفال حلب البؤساء، مصدراً كبيراً لبهجة اليسار الدامية، وصمة عار إضافية تجلل تاريخهم الملتبس.
حماك الله وعائلتك، يا صغيري حسن الحلبي. أصلّي كي لا تكون في عداد الضحايا. المجد والخلود للشهداء. عاشت حلب، وليسقط الطاغية والمصفّقون له من معدومي الذمة والضمير.

نيسان ـ نشر في 2016-12-20 الساعة 04:17

الكلمات الأكثر بحثاً