اتصل بنا
 

الأمير خالد بن فيصل : الوقوف مع الاردن وقوف أخوة لا منّة

نيسان ـ نشر في 2017-01-02 الساعة 20:30

x
نيسان ـ

أكدّ الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود سفير المملكة العربية السعودية في الأردن أن أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يؤكد دوماً أن الاردن خط أحمر.

وقال الأمير خالد بن فيصل مساء الأحد في حوار اجرته القناة السعودية الأولى الرسمية إن العاهل السعودي أكد له حينما تسلم موقعه كسفير لدى المملكة الاردنية الهاشمية بأن الأردن خط أحمر بالنسبة إلى السعودية وأن امن الاردن واقتصاده وعلاقتنا به استراتيجية.

واضاف في حوار بمناسبة ذكرى البيعة الثانية للعاهل السعودي 'طلب منا البناء على ما قام به السفراء السابقون في نطوير العلاقات'، خاصة في هذه المرحلة الحساسة في الوقت الذي يلعب الاردن دورا كبيرا من الناحية السياسية واستقبال اللاجئين، برغم موقعه الجغرافي حيث تحيطه الاضطرابات.

وزاد السفير السعودي في الاردن ' توجيهات خادم الحرمين بالحرص على امن وآمان الاردن والارتقاء بالاقتصاد الاردني بقدر ما نستطيع من نفوذ سياسي وقدرة اقتصادية'.

وحول انعكاس ذلك الحرص على أرض الواقع من ناحية الدعم قال الأمير خالد بن فيصل ' (الصبر زين) لا شيء كن فيكن، فالمجلس التنسيق انشأ للامور القادمة، وصندوق الاستثمار قادم وسيعلن عن المبالغ التي وضعت ونحن متفائلون بالمستقبل'.

وشدد السفير السعودي الأمير خالد بن فيصل في تصريحاته التلفزيونية وفق رصد هلا اخبار بالقول إن 'الاردن يستحق كل خير منّا'، وشدّد على أن ' الوقوف مع الاردن هو وقوف أخوة وليست منّة'.

* الأردن وجهة للسعوديين :

وحول اهتمام السفارة السعودية في عمان بالرعايا السعوديين الزائرين للمملكة الأردنية الهاشمية، بيّن أن هنالك (3) فئات من الرعايا السعوديين تتعامل معهم السفارة.

وتابع السفير السعودي 'حيث توجد فئة لها روابط عائلية مع الاردن بحكم الجغرافيا والجوار وأخرى تتعلق بالصحة لقرب العاصمة الأردنية عمّان حيث إنها اقرب للقريات من حايل مثلاً، وثالث فئات تأتي للسياحة وقد ازدادت بسبب الأوضاع صعبة في سوريا ولبنان خاصة لأبناء المناطق الشمالية.

واوضح الأمير 'نحاول أن نخدم هذه الأعداد بقدر المستطاع بطريقة ترضيهم وبما يحفظ حقوق المجتمع المضيف (المملكة الاردنية الهاشمية)، والسفارة تقف مع المواطن في شدته بما لا يتعدى على حقوق الاخرين فنحن ننصح المواطن ونساعده وتوجد شركة محاماة لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين'.

ما يزعج :

وحول ما يزعج الأمير خالد بن فيصل قال السفير إن اغلب الأخبار التي تصل إلى الداخل السعودي حول ما يجري للسعوديين في الاردن تكون غير صحيحة وفيها نوع من الإثارة.

واوضح 'للاسف أغلب الأخبار التي تصل إلى الداخل السعودي تكون فيها إثارة ولا تؤخذ من مصدر موثوق'، وضرب مثلاً بالإشارة إلى قضية سرقة السيارات حيث إنها تصل بطريقة خاطئة إلى الأهل في السعودية.

وقال السفير السعودي ' من المعلومات التي تصل خطأ وترد في الصحف (سرقة السيارة) وهذا أمر مبالغ به ومزعج لأن هنالك من يشعر بسبب هذه الاثارة وكأن السعوديين مستقصدون بسرقة السيارات وهو أمر غير صحيح'.

وتابع ' أنا اتواجد في عملي منذ 16 / 11 / 2015 وها نحن في أواخر 2016 ولم تسرق الا سيارتان وقد استعيدت، واذا ما قورنت بالأرقام التي تدخل الى المملكة (نحو 56 ألف سيارة) فإنه أمر لا يجب التوقف عنده'.

مشاكل تواجه السعوديين :

وقال الأمير حول المشاكل التي يعاني منها السعوديون الذين يأتون الى المملكة الاردنية الهاشمية إنها تتمحور حول الدراسة والصحة وتشابه الاسماء على الحدود أحياناً.

وحول أمور التعليم اشار إلى أنها تتعلق ب'تقاعس' الطلبة أحياناً، وقال 'اجتمعت مع المواطنين لساعات حيث تبين لي أن 99 % من المشاكل ليست خطأ حكومياً بل أن معدل الطالب أقل من الملطوب أو أنه متغيب أو لا تنطبق عليه الشروط'.

وأشار إلى وجود بعض المشاكل الأخرى (قانونية) مثل الايجارات وبين ' نتعامل معها باخوة من ناحية الصلح ونحل المشاكل بطيب خاطر ونحن نجحنا فيها من خلال دائرة شؤون السعوديين'.

نيسان ـ نشر في 2017-01-02 الساعة 20:30

الكلمات الأكثر بحثاً