اتصل بنا
 

قتلى من الجيش العراقي بهجوم داعشي في الموصل

نيسان ـ نشر في 2017-01-20 الساعة 21:11

x
نيسان ـ

قال ضابط في الجيش العراقي إن عدداً من الجنود سقطوا بين قتلى وجرحى، الجمعة، في هجوم انتحاري لتنظيم “الدولة الاسلامية” شمال شرقي الموصل.

وأوضح النقيب خالد عبود القيسي، من قوات الفرقة السادسة عشر، أن “انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجرها في تجمع للقوات العسكرية قرب جامع الخشاب في الحي العربي شمالي المدينة”، مبيناً أن “الهجوم أسفر عن مقتل جنديين اثنين على الأقل واصابة 7 آخرين جراح اثنين منهم خطرة للغاية”.

وحي “العربي” إلى جانب حيي “الرشيدية” و”بيسان” إلى جانب منطقة الغابات هي كل ما تبقى بيد تنظيم “الدولة” في النصف الشرقي من الموصل وتقاتل القوات العراقية لاستعادتها.

وأشار القيسي إلى أن قوات الجيش “تواصل التقدم في الحي الا انها تواجه مقاومة شرسة من قبل المسلحين”، منوهاً إلى أن “مساحة الحي كبيرة ومكتظة بالمدنيين، وهذا ما يزيد من صعوبة المهمة”.

وتتولى الفرقة السادسة عشر من الجيش مهمة القتال في الجبهة الشمالية الشرقية من المدينة والتي اتسمت بالبطء الشديد في التقدم مقارنة بالجبهات الأخرى.

وعزا القيسي ذلك إلى أن “مقاتلي هذه الفرقة غير مهيئين لقتال حرب الشوارع بنحو جيد وان جميع المعارك التي خاضوها ضد التنظيم في محافظتي الانبار وصلاح الدين، لم تكن داخل المدن والشوارع والازقة الضيقة انما كانت في أراضي شبه مفتوحة”، لافتاً الى ان “القوات بحاجة الى دعم جوي عاجل ومكثف كي تتمكن من انجاز المهمة”.

بدوره، قال العقيد في قوات مكافحة الارهاب علي نضال الالوسي، إن “تنظيم داعش أطلق منذ صباح اليوم أكثر من 28 قذيفة هاون من عيار 80 و120 ملم مستهدفة الحي الزراعي المحرر المحاذي لنهر دجلة شمالي شرقي الموصل”، مبيناً أن “القذائف أطلقها داعش من الجانب الآخر من النهر، التي لا زالت في قبضة التنظيم بالكامل”.

وتابع ان “عمليات القصف تسببت بإصابة نحو 4 مدنيين وتدمير عجلتين وإلحاق اضرار ببعض الدور السكنية”.

إلى ذلك، ألقت قوات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش العراقي القبض على مجموعة من عناصر تنظيم الدولة بعد فرارهم من المواجهات المسلحة في الحي العربي.

وقال الرائد زكريا السليمان مسؤول الوحدة الاستخباراتية في الفرقة المدرعة التاسعة، ان 8 من عناصر التنظيم القوا بأسلحتهم وفروا من المواجهات التي تخوضها القوات المسلحة ضدهم في الحي العربي وحاولوا التسلل مع النازحين الى حي الاندلس المحرر”.

وأضاف أن “القوة الاستخباراتية المرافقة للقوات القتالية في ميدان المعركة رصدت تحركاتهم وتمكنت من القبض عليهم جميعا واقتيادهم الى مقر الفرقة والتحقيق معهم للحصول على معلومات تفيد في جهود المعركة”.

وتابع ان “القوات سيطرت على أجزاء واسعة جدا من الحي العربي الا ان هناك أجزاء لم تطهر بشكل تام”، مؤكداً ان “القوات الآن على تخوم حي الرشيدية وبانتظار الأوامر العسكرية لاقتحامها”.

ومنذ نهاية الشهر الماضي عند استئناف العمليات العسكرية اثر وقفة تعبوية، تتقدم القوات العراقية بوتيرة أسرع وأوشكت على انتزاع النصف الشرقي من المدينة الواقع شرقي نهر دجلة الذي يمر وسط المدينة من الشمال الى الجنوب ويشطره لنصفين.

ويشارك في هجوم استعادة الموصل، الذي بدأ في 17 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ائتلاف يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية والمقاتلين الأكراد وقوات الحشد الشعبي (فصائل شيعية) ضد بضعة آلاف من الإرهابيين في المدينة.

نيسان ـ نشر في 2017-01-20 الساعة 21:11

الكلمات الأكثر بحثاً