اتصل بنا
 

رفع رسوم الدبلوم 400% و"الزعبي" سيطبّق القرار على الطلبة الجدد

نيسان ـ نشر في 2017-02-12 الساعة 23:48

x
نيسان ـ

طالب مؤسس الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' فاخر الدعاس جامعة البلقاء التطبيقية بالتراجع الفوري عن قرارها برفع رسوم تنافس الدبلوم 400%.

وقال الدعاس ان جامعة البلقاء التطبيقية قامت برفع رسوم تنافس الدبلوم 400% لتصبح أعلى من رسوم بكالوريوس الهندسة.

واضاف ان ادارة الجامعة أعلنت الخميس الماضي عن فتح باب التسجيل للدبلوم للفصل الدراسي الثاني، وكشفت في إعلانها أن رسم التسجيل للدبلوم في كافة التخصصات على البرنامج التنافسي يبلغ (35) دينارا للساعة وللموازي (45) دينارا للساعة لكافة التخصصات.

مؤكدا انها بذلك رفعت رسوم التنافس للدبلوم لكافة التخصصات بنسبة 400% فيما رفعت رسوم الموازي 200% حيث كانت رسوم تنافس الدبلوم سابقة 7 دنانير و15 دينارا للموازي.

واعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' القرار نتيجة طبيعية لضوء أخضر حكومي لإدارات الجامعات الرسمية للاستفراد بالطالب، والسماح لهذه الجامعات باتخاذ قرارات مالية برفع الرسوم في ظل غياب فهم الدور الحقيقي للجامعات الرسمية التي يفترض أن تكون الدراسة فيها مجانية، وفي ظل غياب أية ضوابط لعمليات الرفع أو مسببات أكاديمية لها، وفي ظل عدم فهم إدارات هذه الجامعات للوضع الاقتصادي الذي يمر به المواطن في ظل الإجراءات الحكومية الاقتصادية الأخيرة.

ولفت الى إن الطلبة الذين يقومون بالتسجيل للدبلوم في الكليات الرسمية هم من الفئات الطلابية الأكثر فقراً.

من جهته رد رئيس جامعة البلقاء الدكتور عبد الله سرور الزعبي ان الجامعة تنفذ قرارات مجالس الحاكمية فيها والتي منها قرار مجلس امناء الجامعة بتاريخ 15/1/2017 توحيد رسوم الساعات المعتمدة لطلبة الدبلوم التقني لتحقيق العدالة بين أبنائنا الطلبة في كليات الجامعة المختلفة.

وبين الزعبي أن تكلفة التعليم التقني تزيد عن (20.5) مليون دينار سنويا، وتتحمل الجامعة ما لا يقل عن (17.5) مليون دينار سنويا من موازنتها لدعم هذا النوع من التعليم.

وأوضح بأن جامعة البلقاء قسمت التخصصات الى أربع مجموعات على النحو التالي:

- المجموعة الأولى: والتي يوجد فيها (56) تخصصا ، يدفع الطالب رسوما سنوية بدل الساعات المعتمدة بمقدار (640 دينارا) أي بواقع (320 دينارا) لكل فصل دراسي.

المجموعة الثانية: ويوجد فيها (36) تخصصا، يدفع الطالب رسومه السنوية بمقدار (800 دينار) أي بواقع (400 دينار) لكل فصل دراسي.

- المجموعة الثالثة: ويوجد فيها (27) تخصصا، يدفع الطالب رسومه السنوية بمقدار (960 دينار) أي بواقع (480 دينارا) لكل فصل دراسي.

- المجموعة الرابعة: والتي كانت رسومها مقررة سابقا بحيث كان يدفع الطالب (1120 دينارا) بواقع (560 دينارا) لكل فصل بقيت كما هي.

وسيتم العمل بهذه الرسوم اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017 وعلى الطلبة الجدد فقط.

وأوضح أن جامعة البلقاء التطبيقية قامت بتخفيض الرسوم لبعض التخصصات والتي كانت مقررة سابقا ً بواقع (45) دينارا و (55) دينارا للساعة المعتمدة الواحدة بحيث أصبحت الآن (35) دينار كحد أقصى.

وأشار الى ان 68% من الطلبة الملتحقين في التعليم التقني في جامعة البلقاء التطبيقية يدرسون على نفقة المكارم الملكية السامية المختلفة ، وصندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وغيرها من المؤسسات المختلفة ، فعلى سبيل المثال بلغ عدد الطلبة المتلقين لدعم مالي من صندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (1713) طالبا وطالبة و (1111) طالبا وطالبة يدرسون على نفقة المكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة الاردنية وغيرها من المكارم الملكية السامية لأبناء الوطن بالإضافة الى جهات داعمة من مؤسسات وطنية عامة وخاصة مختلفة، وأن 20 % من الطلبة الملتحقين في التعليم التقني والبالغ عددهم (975) طالبا وطالبة يدرسون على البرنامج الموازي، في حين أن 12 % فقط من الطلبة يدرسون على نفقتهم الخاصة حيث أن معظمهم لم تنطبق عليهم شروط المنح المختلفة وخاصة صندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وبين الاستاذ الدكتور عبد الله سرور الزعبي بأن جامعة البلقاء التطبيقية قامت بفتح برنامج الدبلوم الفني لغير الناجحين في الثانوية العامة بطلب من الحكومة منذ بداية العام الجامعي 2016/2017 وقد التحق به مجموعة من الطلبة، وحددت رسوم الساعات المعتمدة في الدبلوم الفني بناء على التخصصات حيث تم تقسيم التخصصات الى مجموعتين:

- المجموعة الأولى: (التخصصات الهندسية) حددت رسومها بواقع (50 دينارا) للساعة المعتمدة الواحدة.

- المجموعة الثانية: (التخصصات غير الهندسية) حددت رسومها بواقع (35 دينارا) للساعة المعتمدة الواحدة.

وتتحمل الحكومة 50 % من الرسوم المترتبة على الطلبة الملتحقين في برامج الدبلوم الفني.

ويذكر ان حملة 'ذبحتونا ' ستعقد مؤتمرا صحفيا ظهر يوم غد الاثنين في مقر حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني/ جبل الحسين حول قضية الدبلوم ورفع الرسوم.

نيسان ـ نشر في 2017-02-12 الساعة 23:48

الكلمات الأكثر بحثاً