اتصل بنا
 

الجزيرة والوحدات والفيصلي تفقد نقطتين.. والمنشية أبرز المستفيدين

نيسان ـ نشر في 2017-02-13 الساعة 20:21

x
نيسان ـ

فشل الوحدات في انتزاع صدارة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، لتبقى في حوزة الجزيرة الذي حافظ على القمة بفارق نقطة، عقب انتهاء الجولة الثانية عشرة من البطولة.
الجزيرة انتزع نقطة ثمينة من الفيصلي عقب تعادلهما في لقاء القمة والعراقة بنتيجة 1-1، فرفع الجزيرة رصيده إلى 26 نقطة، بينما تراجع الفيصلي خطوة خلف المنشية بفارق الأهداف، بعد أن تساويا برصيد 23 نقطة.
الوحدات لم يستفد من تعثر منافسيه الجزيرة والفيصلي، فوقع هو الآخر في شرك التعادل السلبي مع البقعة، ليبقى ثانيا برصيد 25 نقطة، في الوقت الذي قفز فيه المنشية خطوة وكان 'مع شباب الأردن' أكثر المستفيدين في الجولة الماضية، عقب فوزه على ذات راس 2-0.
شباب الأردن تقدم ثلاث خطوات وأصبح خامسا رافعا رصيده الى 17 نقطة، عقب فوزه على سحاب 2-0، فيما تراجع الحسين إربد خطوة صوب المركز السادس رافعا رصيده الى 17 نقطة ومتخلفا بفارق الأهداف عن الشباب، عقب تعادله أمام الصريح 1-1، كما تراجع كل من الأهلي والرمثا خطوة وأصبحا في المركزين السابع والثامن برصيد 16 نقطة، عقب تعادلهما السلبي معا.
المراكز الأربعة الأخيرة بقيت كما هي؛ حيث بقي سحاب تاسعا برصيد 9 نقاط، متقدما بفارق الأهداف عن الصريح، كما بقي ذات راس في المركز الحادي عشر برصيد 6 نقاط، متقدما بفارق نقطة عن البقعة الذي يحتل المركز الأخير.
منافسة ساخنة على اللقب
الجولة الماضية شهدت تفريط كل من الجزيرة والوحدات والفيصلي بنقطتين.. الجزيرة كان بإمكانه توسيع فارق الصدارة، وكل من الوحدات والفيصلي فشلا في الحصول عليها أو مشاركة الجزيرة بها.. وحده المنشية تمكن من تقليص الفارق وبات على بعد ثلاث نقاط من القمة.
لقاء الفيصلي والجزيرة كان يحمل معاني العراقة وأهداف الصدارة، لكن كثيرا من المشاهد المؤسفة عكرت صفو المباراة، ولا بد للفرق المتنافسة على اللقب أن تدرك حقيقة لا لبس فيها، وهي أنها معرضة جميعا لفقدان نزيف من النقاط، في ظل بقاء عشر مباريات لكل فريق.
بدوره، لم يحسن الوحدات استغلال الفرصة التي أتيحت أمامه، فقد أسوأ ما لديه ولم يشحذ الهمة سوى في الدقائق الأخيرة، لكنه سقط في شرك تعادل حمل مذاق الخسارة أمام البقعة، الذي يحاول نسخ تجربة الموسم الماضي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان.
المنشية عاد من الكرك بفوز ثمين على ذات راس، مكنه من فرض حظوره بين الأربعة الكبار، وبالتالي دخول حلبة المنافسة بشكل جدي، وربما يتمكن من خلط الأوراق والحسابات وقلب التكهنات، اذا ما استمر في تحقيق النتائج الايجابية.
الجولة المقبلة مهمة بالنسبة للفرق المتنافسة على اللقب، لكن المنطق يؤكد أن كل مباراة تعد بطولة بحد ذاتها.. الوحدات سيعاني حتما من الإرهاق، كونه سيبدأ المشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي اعتبارا من 21 شباط (فبراير) الحالي، بعكس فرق الجزيرة والمنشية والفيصلي التي ستكون متفرغة تماما للدوري.
في الجولة المقبلة سيلعب المنشية مع الأهلي يوم الخميس المقبل، وفي اليوم ذاته سيلعب الوحدات مع سحاب، ما يعني أن المشهد سيكون واضحا أمام فريقي الجزيرة والفيصلي، حيث سيخوض كل منهما اختبارا قويا يوم الجمعة المقبل، وسيلعب الجزيرة مع شباب الأردن بينما يلعب الفيصلي مع الرمثا.
هدوء في الوسط
الفرق الأربعة التي تحتل منطقة الوسط تشهد هدوءا نسبيا، وإن كانت تملك طموح الدخول الى المربع الذهبي، وفرق شباب الأردن والحسين إربد والرمثا تملك أفضلية نسبية عن الأهلي، الذي سيخوض للمرة الأولى تجربة المشاركة بكأس الاتحاد الآسيوي.
وكما هو معروف، فإن شباب الأردن سيواجه الجزيرة، وإذا ما حقق الفوز فإنه يخدم نفسه ويقدم خدمة جليلة لمنافسي الجزيرة على الصدارة، والحال ينطبق على الرمثا الذي تنتظره مباراة كبيرة أمام الفيصلي، فيما سيلعب الأهلي هو الآخر مباراة كبيرة أمام المنشية، في الوقت الذي يخوض فيه الحسين اربد مواجهة أمام أحد الفرق الأربعة المهدد بالهبوط، حيث سيستقبل ذات راس يوم الجمعة المقبل.
صراع من أجل البقاء
الفرق الأربعة المهددة بالهبوط تخوض صراعا شرسا من أجل البقاء.. الجولة الماضية شهدت تفريط الصريح بنقطتين ثمينتين خسرهما في الوقت القاتل أمام الحسين إربد فخرج بتعادل مر الطعم، ويوم السبت المقبل سيخوض مواجهة قوية أمام البقعة، وكل منهما يسعى للنفاذ بجلده قبل أن تقع الفأس بالرأس، وبالتالي فإن الفوز في هذه المباراة يعد مكسبا مزدوجا، لاسيما وأن فريقي سحاب وذات راس سيخوضان مواجهتين قويتين مع الوحدات والحسين اربد.
ملخص المشهد
تبدو بطولة الدوري على صفيح ساخن، والتوتر يتسيد المشهد بدلالة ما تشهده المباريات من احتجاج على التحكيم وهتافات مرفوضة وسلوكيات غير مقبولة، وبالتالي يصعب القول إن مسار اللقب أو الهبوط واضح المعالم، بل هو يتأرجح بين أربعة فرق في الطابق العلوي ومثلها في الطابق السفلي، بينما لا تعاني فرق الوسط من ذلك الضغط الكبير، وإن كانت تبحث في المقام الأول عن تثبيت أقدامها بين المحترفين قبل التفكير بأي شيء آخر.
8 أهداف في 6 مباريات
تم تسجيل 8 أهداف في الجولة 12، وبالتالي يرتفع عدد الأهداف المسجلة الى 155 هدفا في 72 مباراة، بمعدل 2.15 هدفا في المباراة.
انتصاران و4 حالات تعادل
تم تحقيق الفوز في مباراتين مقابل أربع حالات تعادل، ليرتفع عدد الانتصارات الى 48 مقابل 24 حالة تعادل منها 13 من دون أهداف.
6 حالات طرد
شهدت الجولة الـ12 العدد الأكبر من حالات الطرد؛ حيث تم طرد 6 لاعبين هم: محمد العتيبي 'ذات راس' وأنس الجبارات وإبراهيم الزواهرة وصهيب أبو الهيجاء 'الفيصلي' وعامر أبو هضيب 'الجزيرة' ومحمد الباشا 'شباب الأردن'.. عدد البطاقات الحمراء ارتفع الى 15 بطاقة.
ركلة جزاء ناجحة
احتسبت ركلة جزاء واحدة، نفذها بنجاح لاعب الجزيرة مارديك ماردكيان في مرمى الفيصلي، وبذلك يصبح عدد ركلات الجزاء المحتسبة 26 ركلة نفذت 19 بنجاح وأصاب الفشل 7 أخرى.
ماردكيان يواصل صدارة الهدافين
وسع مهاجم فريق الجزيرة كيفورك ماردكيان الفارق على صدارة الهدافين رافعا رصيده الى 9 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
9 أهداف: مارديك كيفورك 'الجزيرة'.
6 أهداف: منذر أبو عمارة 'الوحدات'.
5 أهداف: محمد زينو 'الحسين اربد'، الحاج مالك 'الأهلي'، حسن عبدالفتاح 'الوحدات'.
4 أهداف: محمد عمر الشيشاني 'شباب الأردن'.
3 أهداف: ايمانويل وعبدالرؤوف الروابدة 'الصريح'، خلدون الخزامي 'المنشية'، محمد الرفاعي وفهد يوسف 'الجزيرة'، رائد النواطير وموسى التعمري 'شباب الأردن'، احمد سمير 'الرمثا'، احمد العيساوي 'الأهلي'، وسمير رجا 'الحسين اربد'. وأحمد عبدالحليم 'سحاب'.
هدفان: محمد الباشا 'شباب الأردن'، محمود مرضي وماركوس 'الأهلي'، امانجو وسعيد مرجان 'الرمثا'، أحمد ابو جادو 'سحاب'، عادل الهامي وديمبا وعمر عبيدات ونهار شديفات 'المنشية'، أحمد غازي وأحمد ابو كبير 'الحسين اربد'، خليل بني عطية وأنس الجبارات وبهاء عبدالرحمن وبلال قويدر 'الفيصلي'، عصام مبيضين 'الجزيرة'، طارق خطاب وتوريس 'الوحدات'.
هدف: سباستيان وبهاء فيصل وعبدالله ذيب وليث بشتاوي ورجائي عايد وصالح راتب 'الوحدات'، يوسف الرواشدة ويوسف النبر وياسر الرواشدة وأكرم الزوي 'الفيصلي'، عبدالله العطار ومحمد طنوس وصالح الجوهري ومهند خير الله وعمر مناصرة ويزن ابو عرب 'الجزيرة'، مروان عبيدات وصدام الشهابات وخلدون عبدالمعطي 'الصريح'، رواد ابو خيزران وحسام ابو سعدة ولؤي عمران ومهدي بن محمد ومحمد الخريشى'شباب الأردن'، محمد عبدالحليم ومحمد العملة ووسام دعابس وبلال عويد ولاعب الحسين اربد علاء الشقران بالخطأ 'البقعة'، عثمان الخطيب ومروان الغول واحمد الجعافرة ولاعب الصريح خلدون الخوالدة بالخطأ 'ذات راس'، سليم عبيد ويزن ثلجي 'الأهلي'، خالد الدردور وماركو 'الرمثا'، لقمان عزيز وعبدالهادي المحارمة وابراهيم الجوابرة ومحمود موافي 'سحاب'، سليمان العزام وسعد الروسان واشرف المساعيد واحمد الميرغني وعلاء حريما 'المنشية'، هيلدر وعلاء الشقران ومالك اليسيري 'الحسين اربد'.
أرقام وكلام
- الجزيرة الأكثر فوزا '8 مرات'، بينما ما يزال البقعة عاجزا عن الفوز في 12 مباراة متتالية.
- الوحدات والفيصلي الأقل خسارة 'مرة'، في حين خسر ذات راس 8 مرات.
- الرمثا الأكثر تعادلا '7 مرات'، والجزيرة والمنشية والصريح الأقل 'مرتين'.
- الجزيرة الأقوى هجوما؛ حيث سجل 23 هدفا، وذات راس الأضعف '4 أهداف'.
- الفيصلي الأقوى دفاعا ودخل مرماه 5 أهداف، والبقعة الأضعف '22 هدفا'.
- يتمتع الوحدات بأفضل فارق أهداف '+14'، وعلى النقيض من ذلك البقعة '-17'.
- الأهلي الفريق الوحيد الذي حقق الرقم ذاته من حالات الفوز 4 والتعادل 4 والخسارة 4.
- فريقان جمع كل منهما 17 نقطة هما شباب الأردن والحسين اربد، وفريقان سجلا 17 هدفا هما المنشية وشباب الأردن، وفريقان دخل مرمى كل منهما 17 هدفا هما الحسين اربد وذات راس.
- الرمثا الوحيد الذي سجل أهدافا تساوي عدد التي دخلت مرماه '9 أهداف'.
- خرجت البطاقة الحمراء للمرة الأولى خلال مرحلة الاياب من قبل الحكم محمد عرفة للاعب ذات راس محمد العتيبي، بداعي قيام اللاعب بالإساءة للحكم.
- المحترف المصري أحمد الميرغني سجل أول أهداف مرحلة الإياب لصالح فريقه المنشية في مرمى ذات راس.. للعلم المنشية فاز 2-0 فكان أول انتصار تحققه الفرق ايابا.
- تمكن محترف فريق الجزيرة مارديك ماردكيان من تنفيذ أول ركلة جزاء ايابا في نجاح، ومن خلالها سجل هدف التعادل في مرمى الفيصلي... بالمناسبة هذه خامس ركلة جزاء ينفذها هذا اللاعب في الدوري.
- سجلت مباراة الفيصلي والجزيرة الرقم القياسي بعدد حالات الطرد، فبعد طرد المدير الفني للفيصلي برانكو، أشهر الحكم أحمد فيصل البطاقة الحمراء للاعب الجزيرة عامر أبو هضيب ولاعب الفيصلي أنس الجبارات، وعقب نهاية المباراة طرد لاعبي الفيصلي ابراهيم الزواهرة وصهيب أبو الهيجاء.
- مدرب الفيصلي برانكو يعد أول مدرب يطرد خلال مباراتين في الدوري؛ حيث تم طرده ومدرب البقعة عماد خانكان في اللقاء ضمن الأسبوع العاشر، وها هو يطرد في الأسبوع الثاني عشر.
- لاعب شباب الأردن محمد الباشا يبدو سيئ الحظ، ذلك أنه أول لاعب يُطرد مرتين في الدوري خلال مباراة مع الفريق نفسه 'سحاب'.. حيث طرد ذهابا وإيابا!.
- الهدف الذي صنعه والآخر الذي سجله نجم شباب الأردن موسى التعمري يعدان من أجمل أهداف الدوري، بعد أن جرى اللاعب من منتصف الملعب وراوغ عدة لاعبين في كلا الحالتين.
- المدرب عيسى الترك كان مسرورا للغاية بفوز فريقه شباب الأردن في أول مباراة تحت قيادته التدريبية خلفا للمدرب جمال محمود.
- مباراة الأهلي والرمثا شهدت أول حالة تعادل سلبي إيابا، فيما شهدت مباراة الفيصلي والجزيرة أول حالة تعادل ايجابي.
- 4 مدربين حصلوا على نقطة واحدة في أول مشوارهم مع فرقهم؛ حيث حقق الأهلي النقطة الأولى مع المدرب جمال محمود خلفا للمدرب ماهر البحري، فيما حقق الرمثا النقطة الأولى بقيادة المدرب البوسني كمال اليسابيش خلفا للمدرب راتب الداود، كما حقق الصريح النقطة الاولى بقيادة المدرب المصري اكرامي متبولي خلفا للمدرب عبدالله العمارين، وحقق الحسين اربد النقطة الأولى مع المدرب السوري ماهر البحري خلفا للمدرب بلال اللحام.
- 6 فرق سجلت أهدافا في الجولة الماضية هي: المنشية والفيصلي والجزيرة وشباب الأردن والصريح والحسين اربد، و6 فرق حافظت على نظافة شباكها هي: المنشية والأهلي والرمثا وشباب الأردن والوحدات والبقعة.
- الحضور الجماهير كان مميزا في مباراة الوحدات مع البقعة ومباراة الفيصلي مع الجزيرة.
- الفيصلي طلب حكاما من الخارج لإدارة مباراة الفريق أمام الرمثا يوم الجمعة المقبل.
- جلسة منتظرة تتخللها عقوبات عديدة من قبل اللجنة التأديبية في ضوء تقارير ساخنة في عدد من المباريات.
- غياب لاعبي الوحدات بهاء فيصل وحسن عبدالفتاح وعبدالله ذيب حرم الفريق من قدرات هجومية مميزة، في ظل تواضع مستوى المحترف البرازيلي توريس وعدم قدرة المحترف الفلسطيني أحمد ماهر على إثبات حضوره.
- 10 دقائق كوقت بدل ضائع احتسبها الحكم مراد زواهرة في لقاء الوحدات والبقعة.. المعترضون يؤكدون أن الفريقين كادا أن يلعبا شوطا إضافيا، والمؤيدون يقولون إن لاعبي البقعة تعمدوا مرارا إضاعة الوقت.
نتائج مباريات الجولة 12
- المنشية * ذات راس 2-0، سجلهما أحمد الميرغني وعلاء حريما.
- الفيصلي * الجزيرة 1-1، سجل للفيصلي أكرم الزوي وللجزيرة مارديك مارديكيان.
- شباب الأردن * سحاب 2-0، سجلهما محمد عمر وموسى التعمري.
- الأهلي * الرمثا 0-0.
- الصريح * الحسين اربد 1-1، سجل للصريح خلدون عبدالمعطي وللحسين إربد مالك اليسيري.
- البقعة * الوحدات 0-0.
مواعيد مباريات الجولة 13
- الأهلي * المنشية، الخميس 16-2، الساعة 3، ستاد عمان.
- الوحدات * سحاب، الخميس 16-2، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- شباب الأردن * الجزيرة، الجمعة 17-2، الساعة 3، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الفيصلي * الرمثا، الجمعة 17-2، الساعة 5.30، ستاد عمان.
- الحسين اربد * ذات راس، الجمعة 17-2، الساعة 5.30، ستاد الحسن.
- الصريح * البقعة، السبت 18-2، الساعة 5.30، ستاد الحسن.

المصدر: الغد

نيسان ـ نشر في 2017-02-13 الساعة 20:21

الكلمات الأكثر بحثاً