اتصل بنا
 

معهد الإعلام الأردني ينفذ برامج تدريبية في موريتانيا

نيسان ـ نشر في 2017-03-27 الساعة 12:22

x
نيسان ـ

نفذ معهد الإعلام الأردني في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ورشة عمل تدريبية حول مهارات الإعلام وقضايا العمال المهاجرين، وذلك بالشراكة مع المنظمة العالمية للهجرة في موريتانيا وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وهدفت الورشة التي شارك فيها 21 إعلامياً موريتانياً منهم 8 سيدات، إلى تعزيز مهارات الصحافيين والإعلاميين في موريتانيا، لإعداد وكتابة التقارير المتخصصة حول وضع العمال الموريتانيين المهاجرين، وصولا إلى تحسين سياسات الهجرة وإدارة تنظيم قطاع العمال المهاجرين ومساعدة الحكومات على مكافحة الاتجار بالبشر.

وتضمنت الورشة التي استمرت أربعة أيام، التعريف بالإطار الدولي القانوني للاتفاقيات والحقوق المتعلقة بالعمال المهاجرين، والانتهاكات التي يتعرضون لها، بالإضافة إلى إكساب المشاركين بالمهارات الصحفية المتعددة، منها: الفنون الصحفية، وأخلاقيات الإعلام، وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية التخطيط للكتابة الصحفية، واستخدام المصطلحات وتوظيف الإحصائيات ذات العلاقة، وكيفية استخدام تقنيات الصحافة في مجال التغطية الإعلامية، والتساؤلات التي من خلالها تمكّن الصحافي من كتابة القصة الخبرية، وغير ذلك من المهارات.

وخلال أيام التدريب، جرى تسليط الضوء على ظروف السلامة المهنية للعمال المهاجرين، وقضايا الإتجار في البشر في موريتانيا التي صادقت على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وافراد أسرهم للعام 1990.

ووصف الصحافي مولاي علي، التدريب، بأنه مثمر،على مستوى المضامين والصيغة، وبما يتعلق بمراعاة أخلاقيات المهنة في التغطية الصحفية، واسقاطات ذلك على تغطية قضايا العمال المهاجرين بشكل خاص، كما جرى الاستفادة من مجموعات العمل والتمارين المتعلقة في صياغة الخبر والتقارير والقصص الإخبارية.

أما الصحافية حياة فقالت، إن التدريب مكنها من معرفة الكيفية الصحيحة لصياغة الخبر وإعداد التقارير والقصص الإخبارية، وتمكنت من فنون مهارات التعامل مع الأرقام والإحصائيات وضرورة إدماجها فيما يتعلق بتغطية قضية العمال المهاجرين.

يشار إلى أن معهد الإعلام الأردني يقوم بالتدريب على تعزيز القدرات الإعلامية على المستويين المحلي والإقليمي، حيث نفذ العديد من الورش التدريبية في مختلف المواضيع الصحفية والإعلامية، كما يستضيف المعهد الطلبة من مختلف الدول العربية للالتحاق ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث والذي يقدمه بالتعاون مع الجامعة الأردني.

نيسان ـ نشر في 2017-03-27 الساعة 12:22

الكلمات الأكثر بحثاً