اتصل بنا
 

إشهار ديوان "أرصفة الغياب" للأديب نصر أيوب

نيسان ـ نشر في 2017-04-09 الساعة 22:43

x
نيسان ـ

أقيم في دائرة المكتبة الوطنية مساء اليوم الأحد حفل إشهار ديوان 'أرصفة الغياب' للأديب نصر أيوب.

وقال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري خلال الحفل، إن الأمم تحيا بالثقافة وبالفكر وبالكلمة التي هي أساس بناء الحضارة، مؤكدا على رؤية الوزارة في رعاية الفعل الثقافي الهادف من الشعر والموسيقى والرواية انتصارا لثقافة الجمال، في وجه الافكار الهدامة.

واشار الى أنشطة الوزارة التي يتم الاستعداد لها هذا العام، بدءا من فعاليات عمان عاصمة للثقافة الاسلامية للعام 2017، والانشطة المتميزة التي التحضير لها، وانطلاق فعليات المفرق عاصمة الثقافة الاردنية، وبدء الموسم المسرحي وغيرها من الانشطة التي تثري المشهد في كافة محافظات المملكة.

وقالت أستاذة اللغة العربية في الجامعة الهاشمية الدكتورة حنان سعادة في قراءتها النقدية، ان الأديب أيوب يمثل جيلا من الكتاب ممن يمنح النص النثري مذاقا مختلفا وفلسفة فذة عميقة قادرة على الولوج الى المشاعر وتغوص في الأعماق لتثير عاصفة من التساؤلات، مضيفة انه من خلال هذا العمل النثري استطاع ان يعالج قضايا اجتماعية وثقافية وعاطفية بأسلوب مميز يكشف عن عمق تجاربه الحياتية وثقافته الواسعة.

وبينت ان أسلوب الكاتب الذي جاء على شكل 'ومضات'، امتاز بأنساق لغوية واضحة ومعان محددة، تظهر الأحداث بوضوح دون غموض، ينأى به بعيدا عن السردية المسهبة، تجسد الواقع باستخدامه لغة تصويرية حفلت بالتفاصيل النابضة بالحياة، والصور البديعة التي تستدعي الوقوف والتأمل والتحليل.

ووصف الناقد والشاعر عبد الرحيم جداية في شهادته، الكاتب برجل الاحتمالات الذي يشكل الاشجار برؤوس متساوية كأنها لوحة مائية، موضحا ان ديوان 'أرصفة الغياب' يشتمل على فلسفة تحتمل أكثر من سيناريو ولا تعرف الا بالنجاح.

واشتمل الحفل الذي على قراءات شعرية ونثرية للأديب نصر أيوب من ديوانه 'ارصفة الغياب'، وقصائد أخرى للشاعرتان عبير الخضرا ورنا بسيسو.

وفي نهايته، كرم أمين عام وزارة الثقافة الناقد عبدالرحيم الجداية والدكتور حنان سعادة.

نيسان ـ نشر في 2017-04-09 الساعة 22:43

الكلمات الأكثر بحثاً