اتصل بنا
 

الإفراج عن رهائن قطريين محتجزين في العراق منذ 2015

نيسان ـ نشر في 2017-04-21 الساعة 18:29

x
نيسان ـ

ذكرت قناة الجزيرة الإخبارية ومقرها قطر يوم الجمعة أنه تم إطلاق سراح مواطنين قطريين كان يحتجزهم مسلحون مجهولون في العراق منذ 2015 وجرى تسليمهم لوزارة الداخلية العراقية.

ولم تذكر القناة الفضائية تفاصيل أخرى بشأن الإفراج عن الرهائن الذين خطفهم مسلحون في ديسمبر كانون الأول 2015 خلال رحلة صيد قرب الحدود مع السعودية.

وقال مسؤول أمني عراقي في وقت لاحق إن العراق سيسلم الرهائن وعددهم 26 إلى سفير قطر في بغداد.

وفي وقت سابق كشفت صحيفة 'الغارديان' البريطانية، أن الصفقة التي شملت إيران وقطر وأربعا من المليشيات الرئيسية في المنطقة للإفراج عن مختطفين قطريين بالعراق، قد تأجلت بسبب تفجير انتحاري استهدف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في سوريا.

وأضافت في تقرير أن 'طائرة قطرية أرسلت لجمع 26 مختطفا من أسرة الدوحة الحاكمة في بغداد، تنتظر لليوم الرابع حيث تم استئناف صفقة إقليمية تربط إطلاق سراحهم لإخلاء أربع مدن سورية محاصرة في وقت سابق من هذا الأسبوع'.

وبحسب 'الغارديان'، فإن الطائرة التي يشتبه بحسب مسؤولين عراقيين في أنها تحمل ملايين الدولارات، يوم السبت، توقفت قبل الإفراج المتوقع عن المجموعة في وقت لاحق لتفجير قافلة كانت تقل سكان بلدتين شيعيتين في شمال سوريا هما الفوعا وكفريا، ويعتقد أن الحادث كان جزءا أساسيا من خطة الخاطفين.

وأدى الهجوم الانتحاري إلى مقتل 126 شخصا وإصابة ما يقرب من 300 آخرين في واحدة من أكثر الضربات القاتلة للحرب السورية، ما زاد في تعقيد المفاوضات التي استمرت 16 شهرا بين إيران وقطر، وشاركت فيها أربع من أقوى المليشيات في المنطقة.

نيسان ـ نشر في 2017-04-21 الساعة 18:29

الكلمات الأكثر بحثاً