اتصل بنا
 

قرير أممي يؤكد التزام المجتمع الدولي بحل الدولتين

نيسان ـ نشر في 2017-05-01 الساعة 20:17

x
نيسان ـ

قال تقرير أممي ان عدم إحراز تقدم في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يعيق التنمية الفلسطينية، مؤكدا التزام المجتمع الدولي بحل الدولتين في المنطقة.

واشار التقرير الذي يغطي الفترة من 15 أيلول 2016 إلى 15 نيسان 2017، واصدره مكتب المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط، اليوم الاثنين، الى انه وعلى الرغم من الجهود الدولية التي بذلت على مدى الشهور الستة الماضية للنهوض بحل الدولتين فقد اتسم العام 2016 الماضي باستمرار عدم إحراز أي تقدم على الجبهة السياسية.

واوضح التقرير انه وعلى النقيض من التوصيات الواردة في تقرير تموز 2016 الصادر عن اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، حدثت زيادة مفاجئة في النشاط الاستيطاني الإسرائيلي واستمرار ارتفاع نسبة عمليات الهدم في المجتمعات الفلسطينية والبدو، فضلا عن استمرار أعمال العنف ضد المدنيين، وعلامات على وجود خلل سياسي متعمق بين غزة والضفة الغربية واستمرار تكديس القوات العسكرية وإطلاق الصواريخ من قبل الجماعات المتطرفة في غزة.

ويشير التقرير إلى الخلاف السياسي المتزايد بين غزة والضفة الغربية وتفاقم التوترات بين السلطة الفلسطينية وحماس والوضع الصعب في قطاع غزة مع الخلاف بين الفلسطينيين حول قضايا مثل الحصول على الكهرباء ودفع الرواتب.

وحلل التقرير أثر استيلاء حماس على السلطة قبل عشر سنوات في غزة وما تلا ذلك من صراعات وإغلاقات إسرائيلية، مشيرا الى أن غزة تواجه دوامة هبوطية في التنمية وأن الشعب هناك بحاجة ماسة الى الاحتياجات الإنسانية والاعتماد الدائم على المعونة.

ويعرض التقرير في الرابع من أيار على لجنة الاتصال المخصصة في اجتماعها الذي يعقد كل سنتين في بروكسل.

وتشكل اللجنة، التي ترأسها النرويج ويشارك في رعايتها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، آلية التنسيق الرئيسية على مستوى السياسات العامة للمساعدة الإنمائية المقدمة إلى الأرض الفلسطينية المحتلة.

نيسان ـ نشر في 2017-05-01 الساعة 20:17

الكلمات الأكثر بحثاً