اتصل بنا
 

الانتخابات التركية تنظم وراء نوافذ البيوت العربية

نيسان ـ نشر في 2015-06-08 الساعة 16:32

x
نيسان ـ

الانتخابات التركية تأتي على رأس اهتمامات مستخدمي تويتر في العالم العربي. وفي مصر، دشن مغردون هاشتاغ لمراجعة أداء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد عام في الرئاسة، وجدل في السعودية حول تعدي لاعبي فريق النصر السعودي بالضرب على بعض المشجعين في الملعب بحضور الملك سلمان.

#الانتخابات_التركية

حظت الانتخابات البرلمانية التركية باهتمام الكثير من مستخدمي تويتر في عدد من الدول العربية أبرزها العراق ولبنان، وأطلق مغردون هاشتاغ #الانتخابات_التركية وهاشتاغ #الانتخابات_البرلمانية_التركية اللذان ظهرا في أكثر من 23 ألف تغريدة.

واشار مغردون الى ان اهتمام العرب بهذه الانتخابات يدل على شأن تركيا الكبير في المنطقة، أحدهم مدون باسم "بيرق" الذي قال: "#الانتخابات_التركية شغلت العالم كله، العرب والغرب، وده دليل أن تركيا لها شأن كبير في المنطقة".

كما ظهرت العديد من التغريدات المؤيدة لحزب العدالة والتنمية بسبب موقفها من استقبال اللاجئين السوريين "يوم اغلقت حكومات أخرى أبوابها أمامهم" على حد قول المدون عبدالرحمن بن علي. كما قال المستخدم بدر حسين: "لأجل اللاجئين السوريين، يا رب انصر حزب العدالة والتنمية".

لكن هناك من اعتبر أن اهتمام العرب بالانتخابات التركية يعتبر تناقضاً، احدهم مشعل الروقي الذي قال: "الفشل الحقيقي للإنسان العربي الذي يحتفل بالديمقراطية التركية ويؤيد الاستبداد والقمع والديكتاتورية في وطنه".

واشار آخرون الى أن الانتخابات التركية شأن داخلي لن يغير من الواقع العربي، أحدهم المدون مشعل الخالدي الذي أشار الى ضرورة عدم تفضيل حزب عن آخر قائلاً إن هذه الانتخابات هي "شأن تركي داخلي".

وحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 41 في المائة من مقاعد البرلمان، ليخسر بذلك الأغلبية المطلقة، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في البلاد على 25 في المئة.

#عام_على_الحكم السيسي

دشن مغردون في مصر هاشتاغ #عام_على_الحكم لاستعراض أداء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال عامه الأول في منصبه.

وتباينت أراء مستخدمي الهاشتاغ بحسب مواقفهم السياسية، فهناك من أبدى تأييده لحكم السيسي مثل المدونة جنا سعيد، التي كتبت: "عام على عودة الكرامة المصرية وعودة الهيبة. ربنا معاك ياريس".

لكن بالمقابل هناك من انتقد حكم السيسي قائلين إن مصر عاشت عاماً من المشاكل دون تحقيق "انجاز واحد" على حد قول المدون علي يسري.

كما قال حساب باسم sobrhic20@: "سنة ديه حسيت اننا رجعنا ايام مبارك، نفس الناس موجودة، نفس الإداره، نفس الطريقة، مفيش التغيير المطلوب".

وفاق استخدام الهاشتاغات المتعلقة بهذا الموضوع 14 ألف تغريدة.

#ضرب_مواطنين_بحضرة_الملك

دشن مغردون في السعودية هاشتاغ #ضرب_مواطنين_بحضرة_الملك، تعليقاً على تعدي عدد من لاعبي فريق النصر لكرة القدم بالضرب على بعض المشجعين عقب مباراتهم مع فريق الهلال في نهائي كأس الملك يوم السبت 6 يونيو / حزيران.

وانتقد العديد من مستخدمي الهاشتاغ إقدام اللاعبين على هذا الفعل بوجود الملك الذي حضر المباراة مطالبين بمعاقبتهم، أحدهم باسم مشعل الذي كتب: "قامو بالتهجم!! ولم يحترموا تواجد الملك!! نحن في عهد سلمان الحزم، إذا لم تعاقبوهم يا اتحاد فسوف تعاقبون أنتم".

واشار البعض الى أن تصرفات اللاعبين تسيء للرياضة بشكل عام، فكتب أبو عبدالعزيز في هذا السياق: "للأسف الشديد تكررت من ثلاثة لاعبين من النصر دون عقاب من اتحاد القدم. النصراويون فوق القانون كالعادة".

واعتبر البعض أن التنظيم السيء هو ما مهد لهذه الحادثة، مثل فهيد النماصي الذي كتب: "المفروض التنظيم أفضل مما شاهدنا حقيقة، بحيث لا يكون الجمهور قريب".

لكن هناك من برر ردود فعل اللاعبين، من بينهم باسم دحمي الذي اشار الى أن خسارة النصر جاءات بسبب فارق ركلات الترجيح قالاً: "تخسر بطولة في آخر دقيقة ويطلق الجمهور كلمات استفزازية، فليس من المنطق محاسبة ردة الفعل قبل محاسبة أساس الفعل".

وكان لاعبان من فريق النصر قد ضربا بعض المشجعين أثناء صعودهما إلى المنصة لمصافحة على الملك سلمان بن عبدالعزيز، وظهر هاشتاغ #ضرب_مواطنين_بحضرة_الملك الذي اطلقه مغردون للتعليق على الواقعة في نحو 20 ألف تغريدة.

بي بي سي

نيسان ـ نشر في 2015-06-08 الساعة 16:32

الكلمات الأكثر بحثاً