اتصل بنا
 

عضو في الكنيست الإسرائيلي يطالب بتعزيز صفقة السلاح السعودية الأميركية

نيسان ـ تقارير ـ نشر في 2017-05-30 الساعة 02:04

x
نيسان ـ

قال رئيس الائتلاف الحاكم في إسرائيل، عضو الكنيست ديفيد بيتان، المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن 'صفقة السلاح الموقعة بين أميركا والسعودية هامة، ويجب تعزيزها، لأن السعودية تقف في الجبهة الأمامية في الحرب ضد داعش'.

كلام بيتان، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، جاء رداً على هجوم حاد شنه رئيس حزب 'هناك مستقبل'، يائير لبيد، ضد نتنياهو، الذي يشغل حقيبة الخارجية إلى جانب منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية.
وكان لبيد قد قال الاثنين خلال جلسة مساءلة موجهة ضد نتنياهو: 'انتهت زيارة ترمب وكانت ناجحة. دب الحماس في القلوب عند رؤية صورة الرئيس الأمريكي، وهو يزور الحائط الغربي أثناء ولايته الأولى. رغم ذلك، هناك نتائج سيئة جدّا لهذه الحملة، بالنسبة لإسرائيل (...) صفقة السلاح الموقعة بين أمريكا والسعودية'.
وأضاف لبيد: 'هذه ليست المرة الأولى التي يؤدي فيها انهيار أداء وزارة الخارجية إلى ضرر بالأمن الوطني. هذه هي النتائج عند عدم وجود وزير خارجية (...)'.
لبيد أشار إلى أن القانون الأمريكي منذ عام 2008 يلزم الولايات المتحدة الحفاظ على أفضلية نسبية إسرائيلية بكل الظروف في مجال التسليح. إلا أن الحكومة الإسرائيلية لم تقف أمام الإدارة الجديدة ولم تطلب تطبيق القانون. يشكل هذا إخفاقا أمنيا وسياسيا'.
وقد هاجم لبيد نتنياهو شخصيًّا، بصفته مسؤول عن ملف العلاقات الخارجية منذ تشكيل الحكومة في شهر أيار 2015.

نيسان ـ تقارير ـ نشر في 2017-05-30 الساعة 02:04

الكلمات الأكثر بحثاً