اتصل بنا
 

فرنسا تؤكد اهتمامها بمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2017-05-31 الساعة 21:33

x
نيسان ـ

أكدت الحكومة الفرنسية التزام الشركات الفرنسية المستثمرة في الأردن على إيلاء المبادرات البيئية ومشاريع الطاقة المتجددة كامل الاهتمام.

وذكرت الحكومة الفرنسية بالدعم الذي قدمته لأمانة عمان لتنفيذ مشاريع صغيرة في مجال الطاقة الشمسية، وكذلك تمويل مشروع الممر الأخضر.
جاء ذلك خلال رعاية السفير الفرنسي ديفيد برتولوتي مسابقة ومعرض الابتكار في الطاقة المتجددة التي عقدت بمشاركة طلاب ثلاث جامعات أردنية برعاية شركة 'توتال الأردن'، إحدى شركات التسويق النفطية في المملكة، والتي قدمت دعما نقديا للمشاريع.
كما أكد التزام هذه الاستثمارات بالشق البيئي وخفض مستويات انبعاثات الكربون والحد من آثار التغير المناخي من خلال زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي. واصفاً الأردن بأنه حليف مهم لفرنسا في هذا المجال.
السفير برتولوتي، أكد أيضاً اهتمام والتزام الشركات الفرنسية المستثمرة في الأردن بمبدأ المسؤولية الاجتماعية. مؤكدا أهمية هذه الاستثمارات التي تتضمن فوائد ومنافع تنموية.
من جهته قال مدير عام شركة توتال الأردن عادل الورياغلي، ان توتال وكجزء من التزامها المستمر في تقديم الدعم للمجتمعات المحلية وصقل المواهب الصاعدة فيها، قدمت رعايتها الفخرية لمعرض ومسابقة الابتكار في مجال الطاقة المتجددة للجامعات الأردنية.
وأضاف ان رعاية توتال للمعرض والمسابقة تعكس التزام وإيمان الشركة بالطاقة المتجددة والحلول التقنية التي توفرها، مشيرا إلى ان توتال تشغل 3 محطات خدمة في الاردن بالطاقة الشمسية، فيما تعكف الشركة على توسيع عدد هذه المحطات التي تعمل بالطاقة المتجددة.
وبين ان 'توتال' تسعى للانتقال من شركة محطات محروقات إلى شركة تقدم حلولا في مجالات الطاقة المتجددة واستخدام مصادر جديدة للطاقة.
واشار إلى ان التنافسية في سوق المحروقات في المملكة تنمو بسرعة وان التنافسية تظهر في مجال الخدمات التي تقدمها شركات تسويق المشتقات النفطية باعتبار ان اسعار المحروقات محددة من قبل الحكومة.
وبين ان 'توتال' كانت من بين الشركات التي تأهلت لعطاءات الجولة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجال مشاريع الخلايا الشمسية.
والمسابقة تأتي ضمن منافسات البطولة في ميدان الابتكارات بالطاقة المتجددة، بين طلاب الجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، والجامعة الهاشمية.
وضمّت لجنة التحكيم كلا من رئيس مجلس ادارة جمعية 'إدامة' للطاقة والمياه والبيئة الدكتور دريد محاسنة ومدير العمليات في شركة المستقبل المهندس شكري حلبي إضافة الى كل من المهندس أديسو بيينّة والمهندس معتز خزيران من شركة توتال.
وقدم الطلاب من خلال مشاريعهم حلولا مبتكرة تركز على الاستدامة في موضوعات أنظمة الطاقة الشمسية شملت: التطبيقات، التنظيف والكفاءة، ادارة النفايات وإعادة التدوير.
وحصل كل مشارك في المسابقة على مبلغ 500 دينار، لبناء مشروعه وتطويره، ومساعدته في إنشاء نموذج أولي تحت إشراف لجنة مخصصة من كل جامعة.
وقد تم اختيار تسعة مشاريع لعرضها في المعرض، واختارت لجنة التحكيم الخاصة ثلاثة مشاريع فائزة، حيث حصل الفائز الأول على جائزة قدرها 1200 دينار، وصاحب المركز الثاني على 1000 دينار، والمركز الثالث على 800 دينار، كما قامت السفارة الفرنسية بتقديم جوائز ترضية لباقي الفرق المشاركة.
ووفق توتال فان مشاركتها في المعرض تعد احدى السبل التي تجسد دعم الشركة ومشاركتها للمجتمع المحلي، وتشمل العديد من الأنشطة التي تشجّع على تطوّر وتقدّم الشباب الأردني.
وكانت 'توتال الأردن' قد رعت معرض الوظائف في الجامعة الأردنية، كما أن لها شراكات خاصة مع عدد من الجامعات الأردنية.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2017-05-31 الساعة 21:33

الكلمات الأكثر بحثاً