اتصل بنا
 

الدكتور لبيب الخضرا يدخل يده في صندوق أفاعي المكارم

نيسان ـ نشر في 2015-06-09 الساعة 22:42

x
نيسان ـ

محلل الشؤون المحلية

حسنا فعل وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضرا بقراره رفع معدل القبول الجامعي من 65 الى 70 في الجامعات الحكومية ومن 60 الى 65 في الجامعات الخاصة. وحسنا كشف أيضا عن نيته الدخول في صندوق أفاعي المكارم الذي لم يجرؤ أحد من المسؤولين قبله على فتحه.

ندرك أحقية دوائر المكارم جميعها من محافظات وبوادي وألوية ومخيمات ومتقاعدين وغيرهم في التعليم، لكننا ندرك أيضا أهمية إعمال مسطرة العدالة وتطبيقها بما يضمن عدم المساس بالحقوق والمساواة التي يجب أن نحققها للطلبة مجتمعين، وبما يضمن رفع سوية العلم والتعليم في الأردن، الذي يعاني اليوم من ضعف يعلمه الجميع.

لن نحمل مسؤولية العبث بالملف الجامعي لطلبة (ما دون السبعين)، ولن نحمل مسؤولية العنف الجامعي لهم أيضا، لكن الدراسات تضعهم أحد الأسباب التي تدفع إلى بروز ظاهرة العنف الجامعي وتدني المستوى الأكاديمي والثقافي للطالب الجامعي، الذي تقول الدراسات إنه ينشغل في شوارع الجامعة بأمور لا علاقة لها بالعمل والتعليم، وهو من يفترض أن يكون طالب علم يضع على خاصرته كتبا، لا قنوة، وبين عينيه شهادة، لا "طوشة".

في الواقع، خطة الوزير الإصلاحية جيدة لولا أنها تفتقد الى شمولية في المعالجة.

على سبيل المثال ما زال خطة صندوق المكارم مبهمة، فلا بد للوزير وهو يرسم خطته، أن يضمن عدم المساس بالمخصصات المالية، لطلبة المكارم بينما عليه أن يحرص - ونحرص معه - على ضمان أحقية "طالب المكارم" الذي لا يملك المال، لكنه يملك العقل والمعرفة والقدرة الأكاديمية، على المضي في حلمه وحلمنا معه.

كما نرفض التوريث بالسياسة، نرفضه في العلم أيضا. وكم من فقير، لكنه اليوم ضمن كوكبة من الأساتذة الجامعيين العلماء الذين يعلمون طلبتهم في كليات الطب والهندسة والآداب والرياضيات وغيرها من العلوم.

نقول على الجميع رفد قرار الوزير بكل المناخات الضامنة للتطبيق، رغم أنه حورب - لأسباب نعلمها جيدا ويعلمها غيرنا - لا تخرج عن صندوق المحاصصة، الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية.

نيسان ـ نشر في 2015-06-09 الساعة 22:42

الكلمات الأكثر بحثاً