الداعشيّ الأخير
محمد أبو رمان
كاتب اردني
نيسان ـ نشر في 2017-07-02 الساعة 12:48
العبادي يعلن انتهاء دولة الخلافة في العراق بعد استعادة مسجد النوري من قبضة داعش، ويتوعد بملاحقة الدواعش حتى آخر داعشي في العراق، لكن السؤال الأخير هو مستوى التعقيد والصعوبة في بناء توقعات متينة لمستقبل داعش في العراق وخارجها، وانتهاء الخلافة لا يعني بأي حال الحديث عن آخر داعشي.
اختار رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الذكرى الثالثة لإعلان دولة الخلافة، مناسبةً لإعلان الانتهاء منها، عبر التخاطب باللغة الرمزية ذاتها، مع استعادة مسجد النوري من أيدي التنظيم في آخر معاقله في الموصل، وهو المسجد الذي خطب فيه أبو بكر البغدادي، زعيم التنظيم، خطبته الشهيرة، في 5 يوليو/ تموز 2014.
اغتنم العبادي الفرصة ليعلن 'إنّ تفجير الدواعش جامع النوري ومنارة الحدباء وإعادتهما اليوم إلى حضن الوطن إعلان بانتهاء دويلة الباطل الداعشية'، متوعّداً بملاحقة 'الدواعش' أينما كانوا 'حتى آخر داعشي في العراق'.
تتوفر كلمة 'آخر داعشيّ' على طموحٍ كبير، وربما له ما يبرّره معنوياً من انتصاراتٍ تحققت على أيدي القوات العراقية المدعومة من 'الحشد الشعبي' وإيران والقوات الأميركية خلال عام، حتى تمكّنت من استعادة أغلب الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في العراق، وكانت تشكّل نسبة كبيرة تصل إلى 40% في نهاية العام 2014.
يعزّز هذا الانتصار الرمزي مقتل قيادات الصف الأول، مع ترجيحاتٍ روسية بمقتل زعيم التنظيم وخليفته البغدادي، وحصار الرقّة، وانسحابه من أغلب المناطق التي يسيطر عليها في ريف حلب، مع تقوقعه بين الرقة ودير الزور، ومناطق صحراوية ممتدة في العراق وسورية. إلى أيّ مدىً يمكن القول إنّ المعركة انتهت، وإنّ 'المشروع' تنظيمياً وفكرياً انتهى، خصوصا أنّه قام على نظرية الخلافة الموعودة، ما جذب إليه آلاف الشباب العربي والمسلم المخدوع، بحثاً عن 'يوتوبيا الهوية' المنشودة، فإذا بهم يواجهون مذبحةً حقيقية، وقبل ذلك يتحوّلون 'وحوشا بشرية'، ليتواءموا مع طبيعة التنظيم الدموية.
ربما السؤال الأخير هو الذي يوحي بمستوى 'التعقيد' والصعوبة في بناء توقعاتٍ متينةٍ لمستقبل 'داعش' في العراق وخارجها، لكن المؤكّد، بمنطق الأسباب والنتائج ودراسة الظواهر الراديكالية الإسلامية في التاريخ المعاصر، أنّ انتهاء دولة داعش لا يعني بأي حال الحديث عن آخر داعشي، كما تفاءل حيدر العبادي، لا في العراق ولا في خارجه.
قد يكون الأمر على النقيض من ذلك، فربما انتهاء 'الخلافة' سيحرّر أفراد التنظيم من العبء الكبير في الإمساك بأرضٍ وتحمّل الحصار، والعودة إلى لعبة 'حروب العصابات' و'الخلايا النائمة' و'الذئاب المنفردة' التي يتقنونها أكثر من لعبة الحكم والدولة، كسائر الحركات الإسلامية، العنيف والسلمي منها، بوصفها حركاتٍ احتجاجية هويّاتية، أكثر من كونها أحزاباً برامجية، تحمل برامج للحكومة، وتمتلك قيادات سياسية مؤهلة لذلك.
ما تزال الشروط التي أنتجت صعود 'داعش' قائمة وفاعلة، بل ربما تزداد حضوراً، خصوصاً في العراق، مع انفلات الجموح الإيراني، وعودة الاستقطاب الدولي والإقليمي، وتفاقم الأزمة السنية مع عدم وجود 'أفق سياسي' حقيقي، وعدم وجود قيادة سنيّة معتدلة بديلة، وضعف ديناميكة العملية السياسية، وتفشّي المشاعر الطائفية، فمثل هذه التربة هي الأكثر ملاءمة لعناصر التنظيم.
هنالك تجربة سابقة للتنظيم يمكن أن تتكرّر، وتتمثل في انهيار دولته في العام 2008 (دولة العراق الإسلامية حينها)، على يد مشروع الصحوات الذي تلاه انخراط السنة في العملية السياسية، لكنّ ما حدث لاحقاً من تزوير انتخابات 2010، لصالح التحالف الشيعي المدعوم من إيران، أدّى إلى نتائج عكسية، تعزّزت مع قمع التجمعات السلمية في الأنبار، ثم عودة التنظيم بدعم من القوى السنية الفاعلة حينها.
قد لا تتكرّر الصورة نفسها، وقد يتعلّم السنة من خطئهم، ويوجدوا قوة فاعلة أخرى بديلاً عن 'داعش' الذي بدلاً من إنقاذهم ضربهم في مقتل، لكن ما توفر عليه التنظيم من كوادر سابقة في الجيش العراقي وأيديولوجية قتالية عنيفة (تقوم على العمليات الانتحارية)، وقدرة على التجنيد والجذب، ذلك كله يصعب تعويضه لدى السنة في تنظيمٍ قتالي آخر، إلّا إذا كان هنالك تنظيم قادر على أن يبني خطاباً سياسياً معزّزاً بحضورٍ مسلّح، من أجل التفاوض، لتحسين شروط العملية السياسية، في حال كان هنالك استعصاء من الطرف الآخر.
السيناريو الآخر عودة 'داعش'، ولكن بنسخة مختلفة، وربما بالتحالف مع 'القاعدة'، وإنهاء الصدام بين الطرفين، وهو أمرٌ ممكن، مع تعاظم الحديث عن دور ينتظر أسامة، نجل أسامة بن لادن.
هذا كله داخل العراق، والحال لا تختلف خارج العراق، فظروف صعود الراديكالية تعزّزت وزادت، ما قد يتناوله مقالٌ آخر.
نيسان ـ نشر في 2017-07-02 الساعة 12:48
رأي: محمد أبو رمان كاتب اردني