اتصل بنا
 

القطاع الخاص ينال اعتمادية المعهد الاميركي للشفافية ومكافحة الفساد

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2017-08-26 الساعة 22:03

x
نيسان ـ

اكد المعهد الاميركي لمكافحة الفساد ان القطاع الخاص الاردني استجاب للمفاهيم والمبادئ الواردة في الورقة النقاشية الملكية السادسة، لافتا الى انه منح اول شهادة اعتماد لمؤسسة اردنية طبقت معايير الشفافية ومكافحه الفساد.

وقال مدير المعهد في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا مايكل مسعود لـ(بترا)، ان المعهد اعتمد شركة برايت الاردن كاول شركة في الاردن والمنطقة تطبق المعايير الواردة في الورقة الملكية السادسة من حيث تطوير الإدارة وتحديث الإجراءات وإفساح المجال للقيادات الإدارية الكفؤة وإحداث التغيير الضروري، وتعزيز النزاهة.

وكان المعهد ومقره العاصمة الاميركية واشنطن، قرر تدريس الورقة النقاشية (السادسة) لجلالة الملك عبدالله الثاني وهي بعنوان 'سيادة القانون أساس الدولة المدنية' ،وذلك في عدد من الجامعات العالمية التي تعتمد مواد المعهد ضمن المقررات الدراسة لديها.

واوضح مسعود ان الورقة قدمت للقطاع الخاص في المملكة خريطة طريق واضحة المعالم للعبور للمستقبل، مشيرا الى ان التطبيق الفعلي والعملي لمضامين الورقة النقاشية الملكية السادسة يعزز العملية الاستثمارية ويدعم مجتمع الاعمال ويجلب المزيد من الاستثمارات، ويكون التطور الاداري المنشود مبنيا على اسس من الشفافية ومكافحة الفساد.

واضاف ان مسألة تعزيز الاستثمار في الاردن وتنمية مجتمع الاعمال يستدعي اولويات مؤسسية، لفتت اليها الورقة النقاشية ووصفتها بعماد الدولة المدنية، مشيرا الى ان الإدارة الحصيفة، ومحاربة الواسطة والمحسوبية، وتعزيز سيادة القانون، والنظرة الشمولية للشباب، واعتماد الكفاءة والجدارة أساساً وحيداً للتعيينات تعد اساسيات النهضة الحديثة ورافعة للاقتصادات المتقدمة.

وبين مسعود ان الورقة النقاشية تطرقت وبشكل مباشر لجدلية مكافحة الفساد باعتباره مطلبا أساسيا لتحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي الكلي، مشيرا الى ان الفساد يعوق إدارة سياسة الموازنة والسياسة النقدية ويضعف الإشراف المالي، وانه اذا كانت التكاليف الاقتصادية المباشرة الناجمة عن الفساد معلومة، كانت التكاليف غير المباشرة أكبر وأشد وطأة، فهي تؤدي إلى انخفاض النمو وارتفاع عدم المساواة في الدخل.

واشار المدير التنفيذي لشركة برايت الاردن عميد صبري الى ان اعتماد المعهد الاميركي لشركته باعتبارها المؤسسة الاولى في الشرق الاوسط في القطاع الصحي التي تطبق معايير الشفافية ومكافحة الفساد، مشيرا الى ان برايت نفذت مبادىء الحماية العلاجية للمريض عبر منظومة متكاملة من المعايير الطبية العالمية المطبقة في كبريات المؤسسات الدولية وذلك في سبيل حماية المرضى وضمان أعلى مستويات العلاج عبر المتابعة الحثيثة لكافة مراحل العلاج خلال استعداداتها لاختبارات المعهد الاميركي التي دامت عدة اشهر.

وبين ان بيانات وإحصاءات منظمة الصحة العالمية والمعهد الأميركي لمكافحة الفساد تشير الى ان كلفة الفساد والإهمال والهدر في القطاع الصحي في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا تجاوزت 40% من إجمالي النفقات في القطاع الصحي لتلك الدول، وإن الضرر الناتج عن الفساد في القطاع الصحي يؤثر على نواحي عديدة قد تصل إلى حياة الفرد.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني نشر بدءا من العام الماضي سلسلة الأوراق النقاشية الملكية وعددها 'سبع' اوراق وجاءت ورقته النقاشية السادسة، بعنوان 'سيادة القانون أساس الدولة المدنية'.

وارتكزت الورقة ' السادسة ' الى عدة محاور اهمها : سيادة القانون أساس الإدارة الحصيفة ومحاربة الواسطة والمحسوبية ومحور سيادة القانون عماد الدولة المدنية وان غالبية الورقة تناولت طروحات محلية بحتة تحدث في المجتمع الاردني والعديد من المظاهر السلبية التي يجب التصدي لها ومحاربتها وسيادة القانون وتطبيقة.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2017-08-26 الساعة 22:03

الكلمات الأكثر بحثاً