اتصل بنا
 

مادبا..5 معاصر زيتون بانتظار الترخيص

نيسان ـ جمال البواريد ـ نشر في 2017-10-24 الساعة 11:41

x
نيسان ـ

مع قرب موسم عصر الزيتون لم تكمل خمس معاصر الزيتون في محافظة مادبا اجراءات ترخيصها؛ لتكون مؤهلة لاستقبال انتاج المواطنين من الزيتون وعصره ، مما ينذر بأزمة قادمة .
وبين مدير زراعة مادبا المهندس فياض الحوارات ان المديرية بصفتها الجهة المعنية بمنح التراخيص لمعاصر زيت الزيتون قامت مبكرا بالكشف على المعاصر ضمن محافظة مادبا ولكن تواجه المعاصر مشكلة بعدم القدرة على التخلص من مياه الزيبار الناتجة عن عصر الزيتون.
واضاف ان المديرية لن تمنح أي ترخيص لاي معصرة ما يتم تأمين التخلص من مياه الزيبار في احد المكبات المعتمدة رسميا نظرا لاثارها الضارة بالبيئة ، مشددا انه لا يسمح بالتخلص منها من خلال حفر في عمق الارض لاضرارها البيئية وخصوصا على المياه الجوفية.
من جهته اكد مساعد محافظ مادبا لشؤون السلامة العامة قيس بكر المدني ان لجنة السلامة العامة في المحافظة قامت بزيارة ميدانية لمعاصر الزيتون في مدينة مادبا ، وتبين ان هذه المعاصر لا يوجد لديها اتفاقيات مع أي مكب للتخلص من مياه الزيبار الضارة باستثناء معصرة واحدة فقط.
واضاف ان ابراز الاتفاقية مع احد المكبات يعني ضمان التخلص منها بطريقة صحية فيما لن يسمح بحفر الحفر للتخلص من المادة ، مؤكدا ان المعاصر الاخرى التي لم تبرز مثل هذه الاتفاقية لن يسمح لها بممارسة المهنة واستقبال الزيتون للعصر.
وبين انه تم مخاطبة وزارة الزراعة لبحث امكانية توفير مكب داخل محافظة مادبا بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة صاحبة الولاية على الملف البيئي للتخفيف على اصحاب المزارع للتخلص من مادة الزيبار بدلا من الذهاب الى مكاب في محافظات اخرى تحملهم اعباء مادية اضافية.
واوضح المدني انه سيتم تكثيف الرقابة خلال الفترة المقبلة لعدم السماح بالتخلص من مياه الزيبار في الاودية والمناطق المختلفة من قبل صهاريج تنقل هذه المادة حفاظا على الصحة العامة وضمان عدم تلوث التربة والمياه الجوفية منها.
وتعتبر مياه الزيبار وهي مياه غسل الزيتون في المعاصر، مادة ذات خطورة كبيرة على البيئة والمياه السطحية والجوفية لاحتوائها على السكريات والأحماض الدهنية والفينولات والكحولات المعقدة والمركبات العضوية المتطايرة.

نيسان ـ جمال البواريد ـ نشر في 2017-10-24 الساعة 11:41

الكلمات الأكثر بحثاً