اتصل بنا
 

السفير الصيني يثمن طلب الأردن تغيير اسم مكتب "منطقة تايون" في عمان

نيسان ـ نشر في 2017-11-13 الساعة 20:43

x
نيسان ـ

ثمن السفير الصيني لدى المملكة بان ويفانغ طلب الاردن من مكتب منطقة تايوان في المملكة تغيير اسمه انطلاقا من مبدأ انه ليس هناك الا صين واحدة والذي يعتبر اساسا لاقامة وتطوير علاقات الصين الودية مع كافة دول العالم.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة والذي خصص للحديث عن المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، والذي تم خلاله انتخاب قيادة جديدة للحزب واعادة انتخاب شي جينبينغ امينا عاما للجنة المركزية للحزب، ومرور 40 عاما على العلاقات الاردنية الصينية، ان الصين لاتعارض ان يكون هناك علاقات تجارية شعبية بين الاردن ومنطقة تايون التي هي جزء من الصين ولكن تعارض ان تكون هناك علاقات تجارية رسمية معها، وان الصين ترفض ان يسمى مندوب تايوان سفيرا.

واضاف ويفانغ ان الصين تبحث توقيع مذكرة تفاهم مع الاردن من اجل المزيد من التعاون ضمن مبادرة الحزام والطريق والتي سيكون للاردن من خلالها الحظ الاوفر من الاستثمارات الصينية.

واشار الى اشكال الدعم الذي تقدمه الصين للادرن، وانه من المنتظر ان تصل شحنة من الارز الى ميناء العقبة بقيمة 30 مليون يوان، وان الصين ستعمل على زيادة مساعداتها للدول النامية.

وبين انه تم تاجيل افتتاح مول التنين الصيني والذي كان مقررا قبل نحو شهرين من اجل افساح المجال للمزيد من الشركات الصينية للمشاركة في المول وادخال منتجات صنية عالية الجودة الى السوق الاردني.

واكد ان الاردن مؤهلا ليكون نقطة انطلاق البضائع الصينية الى الدول المجاورة، معربا عن قناعته بان الاردن سيوفر التسهيلات اللازمة لذلك.

واوضح ان السفارة الصينية اقامت خلال العام الحالي 74 نشاطا ثقافيا في المملكة، وان العلاقات الاردنية الصينية لاتقتصر على النواحي المادية بل الحضارية والسياسية والتبادل الثقافي والتقني والتدريب.

واكد ان الصين تقف دائما مع الخيارات السلمية لحل النزاعات بعيدا عنم الخيارات العسكرية، وهو مانطبق على قضية كوريا الشمالية، كما انها ضد انفصال اي اقليم عن الصين الام سواء في تايوان او في تركمانستان.

واشار الى ان الصين تحترم الاديان والاعراق وتعارض الارهاب والتطرف كما هو موقف الاردن الداعي الى السلام ونبذ التطرف والارهاب.

ولفت ان الصين انتهجت منذ نحو 40 عاما سياسة الاصلاح والانفتاح على العالم وان الامين العام للحزب اكد ان الانفتاح يجلب التقدم وان الانغلاق يجلب التخلف.

وبين ان مؤتمر الحزب تبنى امينه العام للاشتراكية ذات الخصائص الصينية وتطويرها والتي لاتصلح فقط للشعب الصيني بل لغيره ايضا.

وتحدث السفير عن قوة الاقتصاد الصيني والذي يساهم ب30% من النمو الاقتصادي العالمي سنويا، موضحا انه في السنوات الخمس المقبلة ستستورد الصين بقيمة 8 تريليون دولار امريكي من المنتجات الاجنبية، وسيبلغ اجمالي استثمارها في الخارج 750 مليار دولار، وسيبلغ عدد السياح الصينين الى الخارج 700 مليون.

نيسان ـ نشر في 2017-11-13 الساعة 20:43

الكلمات الأكثر بحثاً