اتصل بنا
 

اليمن..صراع طبقي لا طائفياً

كابتن طيار

نيسان ـ نشر في 2017-12-10 الساعة 09:48

نيسان ـ

حقيقة الصراع في اليمن هو صراع طبقي وليس طائفيا ... ما الذي يجعل اصحاب المذهب الواحد يتقاتلون؟.
الحوثيون هم ( هاشميون) , والهاشميون هم الاعلى مرتبة اجتماعيا في اليمن يأتي بعدهم القبائل وشيوخ القبائل, ثم قبيلة حاشد و شيخهم عبالله الاحمر و هذه القبيلة ينتمي لها الرئيس علي عبدالله صالح، في عرف الدولة صالح هو الرئيس اما في عرف القبيلة فإن عبدالله الاحمر هو الشيخ.
كلاهما الحوثيون و قبيلة حاشد يسكنون صعدة القريبة من الحدود السعودية، والحوثيون و قبيلة حاشد ينتمون الى المذهب الزيدي ( ويعرفون بالزيود ) حيث كان الرئيس عبدالله صالح ينتمي للمذهب الزيدي، ولكن بعرف الطبقة الاجتماعية او الترتيب الاجتماعي في اليمن اذا كنت زيديا وليس هاشميا فانت اقل مرتبة.
وكلاهما لا يقبلان بحكم الاخر أو ان يترأسه .
المذهب الزيدي لا يمت للمذهب الشيعي الايراني او الاثنا عشر السائد في ايران , المذهب الزيدي اقرب الى المذهب السني، وجود صعدة على حدود السعودية جعلها دائما متخوفة من ازدياد اتباع المذهب الزيدي وبالتالي التلويح بالعودة الى حكم الهاشميين .
لذا جهدت السعودية ببث الفكر الوهابي السلفي و استفزاز الحوثيين الهاشميين في منطقتهم صعدة، بدات بانشاء مراكز سلفية وهابية منذ التسعينيات، إذ لم تعرف اليمن قبل ذلك السلفية؛ لذا برز الحوثيون كقوة لاستعادة صعدة مركز المذهب الزيدي من المد الوهابي.
حكم الهاشميين او ( الامامة ) انتهى في الستينيات، وعملت الثورات وخاصة قبيلة ال الاحمر واسعة النفوذ و شديدة الثراء و علاقاتها القوية مع السعودية على تهميش الهاشميين و اقصائهم و حصارهم رغم تحالفهم معهم في كثير من المراحل , فتحولت اسرة ال الاحمر ( الزيدية ) الى الفكر الوهابي بحكم قربها من السعودية وعدائها التاريخي للهاشميين.
استغلال الورقة المذهبية وزجها بالصراع من قبل صالح وال الاحمر كانت لكسب دعم الدول بسبب خوفهم من فكر الحوثيين المطالب باعادة حكم ال البيت حكم الهاشميين (الحكم الملكي ) وان يكون الحاكم من ال البيت 'هاشميا' وبالتالي لن يكون من ال الاحمر لانهم وان كانوا (زيود) اي على المذهب الزيدي فهم ليسوا من ال البيت.
ايران ايضا لتوسيع نفوذها بالمنطقة تستغل هذا الصراع لتصويره صراعا طائفيا، والحقيقة ان الحوثيين لا تربطهم صلات قوية بايران، و في مراحل كثيرة كانوا يحصلون على تسلحهم من عبدالله صالح و جيشه.
بالنسبه لتسليح الحوثيين فهم لم يكونوا في يوم من الايام جماعة مسلحة الا بعد عام 2004 عندما قتل الاحمر زعيمهم حسين الحوثي , وأما السلاح فجميع القبائل اليمنية تملك السلاحن وحتى الثقيل و شراء الاسلحة في اليمن متاح بسهولة
الصراع في اليمن طبقي قبلي داخلي.
المذهب الزيدي هم اتباع زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب , يختلف هاشميو اليمن عن هاشميي الاردن والمغرب المنحدرين من ال البيت نسل الحسن.
الصراع والحرب في اليمن يغذيها رعاة الفتنة الاقليميون ولكسب التعاطف، وكلا الطرفين همهم الاول السلطة واستعادة النفوذ حتى لو كان ذلك على حساب الارواح و الوطن.

نيسان ـ نشر في 2017-12-10 الساعة 09:48


رأي: نوال القباعي كابتن طيار

الكلمات الأكثر بحثاً