اتصل بنا
 

أريجيون في أقاصي القارة السمراء بحثاً عن خبايا الاستقصاء

نيسان ـ مختار الابراهيم ـ نشر في 2017-12-17 الساعة 14:41

x
نيسان ـ

نيسان - (جوهانسبيرغ)- بعد 10 ساعات طيران فوق الغيوم، هبط 25 أريجيا في جوهانسبرغ مسلّحين بكراساتهم وتجاربهم ليحصدوا التكريم والتقدير في المؤتمر العالمي العاشر لصحافة الاستقصاء. يجمع المشاركين في هذه التظاهرة العالمية هدف مشترك؛ تعميق خبراتهم ومهاراتهم في هذا الضرب النادر من الإعلام، المعتمد على نبش حقائق تهم الرأي العام، خصوصا الشارع العربي الرازح تحت أنظمة دكتاتورية، حروب أهلية أو تحت سطوة مليشيات ومافيات.

من بين 1100 مشارك من مختلف دول العالم، شارك 40 إعلاميا عربيا من سوريا، تونس، الجزائر، مصر، فلسطين، الأردن، البحرين، الكويت، اليمن، العراق، المغرب، جيبوتي، الصومال ولبنان. لم يكن حضورهم هامشياً، بل كانوا متحدثين رئيسيين، كما وصل 11 تحقيقا عربيا إلى تصفيات جائزة النجم الساطع من بين 211 تحقيقا استقصائيا من 67 دولة. وتصدّر المشهد تحقيقا 'موت في الخدمة' للزميل مصطفى المرصفاوي (مصر) و 'المشروع رقم1' للزميل أسعد الزلزلي (العراق). ونال التحقيق الأخير جائزة 'النجم الساطع' مناصفة مع تحقيق 'القتل اللاقانوني في جنوب شرق نيجيريا'. وبذلك أصبح الزلزلي أول عربي يصعد منبر المؤتمر العالمي لنيل جائزة نوعية على مستوى العالم.


وفي جلسة نقاشية حول تحقيقات الفساد، تحدّث الزميل مصعب الشوابكة عن تجربته في كشف سلسلة تجاوزات وهدر للمال في القطاعين العام والخاص. واستعرض الشوابكة أمام استقصائيي العالم آلية إنجاز تحقيقه 'بزنس النواب'، الذي لاقى أصداء واسعة في الأردن. في هذه الجلسة – التي أدارتها الصحفية الدنماركية إيفا جونغ عضو الجمعية الدنماركية لصحافة الاستقصاء وشبكة صحافة الاستقصاء العالمية- تحدّث أيضاً الصحفي الروسي روماني أنين، المتخصص في التحقيقات الاقتصادية والمالية. يشارك روماني أيضا في تحقيقات عابرة للحدود بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية ومشروع الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، في شرق أوروبا. وشارك في النقاش أيضا رئيس تحرير مركز الصحافة الاستقصائية في صربيا دينو جاهيك، المختص بكشف جرائم عابرة للحدود، الاتجار بالمخدرات وتهريبها وكذلك اختلاس أموال عامة وغيرها من قصص الفساد والقضايا ذات الصلة بالجريمة المنظمة.
تحدثت أيضا الصحفية الكورية بويونغ ليم – وهي ضابط شرطة سابق- أنجزت تحقيقا حول الجرائم الالكترونية، وتعمل الآن على قصص تعنى بمكافحة الفساد وحقوق الإنسان كمراسلة للمركز الكوري لصحافة الاستقصاء. وأسهمت ليم أخيرا في تحقيق عبار للحدود كشف أكبر عملية غسل أموال، فيما عرفت ب'المغسلة الروسية'. وتركّز تنقيب الصحفية الكورية في هذا التحقيق- الذي دعمته (OCCRP)- على خفايا معاملات مشبوهة لشركة سامسونج.
وفي جلسة تغطية النزاعات المسلحة، تحدّث الزميل مختار الإبراهيم عن الصعوبات التي تعترض عمل الصحفي الاستقصائي في الحروب وكيفية التغلب على تلك المصاعب. واستعرض الإبراهيم التحقيقات التي أنجزها وزملاؤه في سوريا، من خلال توظيف مهارات اكتسبها في ورشات تدريب لشبكة أريج منذ 2013. ونصح زملاءه حول العالم للاستفادة من الهوامش الضيقة وصولا إلى إنجاز عمل استقصائية بحرفية عالية، لافتا إلى أن تلك المساحات تسهم في صنع صحفي ماهر.
إلى جانب الإبراهيم، شارك في جلسة النزاعات مراسل (بي بي سي) في سيراليون أومارو فوفانا، الحائز عديد جوائز. فوفانا – الذي عمل سابقا في وكالة أنباء طومسون رويترز- انتخب مرتين رئيسا لرابطة الصحفيين في سيراليون، بعد أن شغل سابقا منصب أمينها العام. وشاركت أيضا مراسلة الجزيرة (الانكليزية) في نيروبي - كينيا كاثرين وامبوا- التي غطّت النزاعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، جنوب السودان، جمهورية أفريقيا الوسطى والصومال، وكذلك الاضطرابات السياسية في بلدان مثل كينيا وبوروندي وغابون.
أدارت هذه الجلسة الصحفية في مجلة 'تايم' فيفيان والت، التي غطّت الغزو الأميركي للعراق في 2003، كما طرقت قصصا لها صلة باستغلال شركات غربية للعمالة المحلية في أفريقيا بحثاُ عن الألماس والتنقيب عن النفط.
دروس وعبر استخلصها الأريجيون على مدى خمسة أيام، جمعتهم في مكان واحد مع زملاء وأساتذة من مختلف بقاع الأرض؛ فرصة لعصف ذهني، تبادل الخبرات والتشبيك. وكما هو معروف في الصحافة، لا شيء يعادل المقابلة وجهاً لوجه في بناء العلاقات العلمية والاجتماعية والاقتصادية، إذ لا يستطيع الصحفيون إدامة تعاون عملي وعلاقات مهنية إلا من خلال المؤتمرات والندوات.

*الكاتب: صحفي استقصائي سوري مقيم في الأردن، أنجز خمسة تحقيقات استقصائية بدعم أريج وإشرافها.

نيسان ـ مختار الابراهيم ـ نشر في 2017-12-17 الساعة 14:41

الكلمات الأكثر بحثاً