اتصل بنا
 

رمضان في تركيا.. صور

نيسان ـ نشر في 2015-06-21 الساعة 15:36

x
نيسان ـ

مظاهر الفرح والبهجة هي التي تسيطر على وجوه المسلمين في تركيا بمجرد حلول شهر رمضان خاصة في مدينة اسطنبول التي تعد رمزا إسلاميا قويا حيث كان هناك مقر الخلافة الإسلامية فضلا عن المساجد وما يعرف بالأمانات النبوية المقدسة.

البداية هنا في تركيا تنطلق من التجمعات الإسلامية التي تتحرى هلال شهر رمضان، حيث يعتمد المسلمون هناك الحسابات الفلكية في ثبوت الشهر رمضان، كما تتولى هيئة الشؤون الدينية التركية الإعلان عن بدء هلال شهر رمضان، ومعها تُضاء مآذن الجوامع في كافة أنحاء تركيا عند صلاة المغرب، وتبقى مستمرة حتى صلاة الفجر وهو المظهر المعروف عند المسلمين الأتراك باسم "محيا ".

وفي المساجد والجوامع لا يقتصر الأمر على الإنارة، فقط فهناك عادات أخرى مثل الحبال التي تمد بين المنارات، ويُكتب عليها بالقناديل كلمات: "بسم الله، الله محمد".

ر3

مظاهر الشهر عند أهالي تركيا كثيرة أولها قراءة القرآن بشكل يومي وعلى مدار الساعة

وتحديدا في قصر" طوبقابي" المعروف سابقا بالباب العالي.

ولا يكتفي المواطنون بقراءة القرآن فقط فهناك عادات أخرى متبعة خلال موسم رمضان منها إقامة معرض للكتاب، يبدأ نشاطه مع بداية الأسبوع الثاني من الشهر الكريم، على أن يتم افتتاحه كل يوم لاستقبال زواره بعد صلاة المغرب، ويستمر حتى وقت مـتأخر من الليل .

ونظرا لأهمية شهر رمضان هناك يبقى أيضا للعمل أهميته حيث تظل ساعات العمل في الدوائر الرسمية كما هي بدون تغيير خلال هذا الشهر، وهذا أمر طبيعي.

ر4

ومن المظاهر الأخرى إقامة الدروس الدينية بالمساجد وهو مظهر هام خاصة في مدينة اسطنبول ويأتي في مقدمة المساجد مسجد "آيا صوفيا"، ويبدأ وقت هذه الدروس مع صلاة العصر، وتستمر لأقرب وقت من صلاة المغرب.

ر 2

ومع موعد أذان المغرب خلال شهر رمضان تطلق المدافع طلقات نارية، يتبعها الأذان في المساجد.

ر6

وبعد تناول طعام الإفطار يُسرع الجميع مباشرة؛ أطفالاً وشبابًا، ونساء ورجالاً صوب الجوامع والمساجد لتأمين مكان في المسجد، يؤدون فيه صلاة العشاء وصلاة التراويح، والتأخر عن ذلك والإبطاء في المسارعة قد يحرم المصلي من مكان في المسجد.

صلاة التراويح في تركيا

أما عن مائدة طعام رمضان فتهتم الأسرة التركية بالمطبخ الغني بالتمر والزيتون والجبن، قبل أن يتناولوا وجباتهم الرئيسة، فالناس هناك فريقان الأول يفطر على التمر وقليل من الطعام، ويذهب لأداء صلاة المغرب، ثم يعود ثانية لتناول طعامه الرئيسي، وهؤلاء هم الأقل، والفريق الثاني يتناول طعامه كاملاً، ثم يقوم لأداء صلاة المغرب.

الافطار في تركيا

ومن مظاهر رمضان هناك موائد الرحمن التي توفر وجبات الإفطار لمئات الآلاف‏,‏ في أنحاء البلاد.

رمضان مائد

ومن ضمن العادات التي يحرص عليها سكان مدينة اسطنبول في رمضان حفلات الموسيقى وفرق الطبول التي تجوب الشوارع من أول الليل وحتى وقت الإمساك قبل الفجر.

فرق الموسيقى

نيسان ـ نشر في 2015-06-21 الساعة 15:36

الكلمات الأكثر بحثاً