اتصل بنا
 

مصر تشتري 16 شحنة غاز من بي.بي

نيسان ـ نشر في 2015-06-23

x
نيسان ـ

قال مسؤولون مصريون ومصادر تجارية الاثنين إن القاهرة اتفقت مع عملاق النفط البريطاني بي.بي على صفقة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في عامي 2015 و2016، غير أن الاتفاق كان على كميات أقل من تلك المقترحة في البداية.

ومن المقرر أن تورد بي.بي 16 شحنة بموجب اتفاق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس)، في حين كان الاتفاق في البداية يتعلق بـ21 شحنة.

ويأتي هذا الاتفاق كجزء من مناقصة كبرى طرحتهامصر في يناير/كانون الثاني الماضي لشراء سبعين شحنة من الغاز المسال بقيمة 2.2 مليار دولار، لكن التأجيل المتكرر ألقى بظلال الشك على الاتفاق مع بي.بي.

وفي إطار المناقصة المذكورة، فازت شركة ترافيغورا لتجارة السلع الأولية بحق توريد 33 شحنة، وفيتول (9 شحنات)، ومجموعة نوبل (7 شحنات).

تأجيل التوقيع

كانت يفترض أن تورد بي.بي الشحنات المتبقية وعددها 21، على أن يبدأ تسليمها في أبريل/نيسان الماضي، إلا أن مصادر مطلعة قالت إن تأخر توقيع الاتفاق عدة مرات أدى إلى تقليص عدد الشحنات.

وأصبحت مصر سوقا كبيرة جديدة للغاز الطبيعي المسال في ظل انحسار الطلب في آسيا أكبر منطقة مستهلكة لهذه الطاقة في العالم، وهو ما تسبب في هبوط الأسعار بـ60% ودفع التجار إلى السعي وراء فرص بديلة.

يشار إلى أن سلطات مصر أبرمت اتفاقات سابقة لاستيراد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال من شركة سوناطراك الجزائرية، و35 شحنة من شركة غازبروم الروسية.

نيسان ـ نشر في 2015-06-23

الكلمات الأكثر بحثاً