اتصل بنا
 

رفع الأسعار يوفر للحكومة (540) مليون دينار

نيسان ـ نشر في 2018-01-22 الساعة 10:34

x
نيسان ـ

أوضحت الحكومة أن اجمالي الإيرادات المتحققة من الإصلاحات المالية التي أجرتها مؤخراً ستبلغ حوالي 540 مليون دينار.

وبينت في فيديو نشرته رئاسة الوزراء عبر منصة تويتر بعنوان' من حق المواطن يسأل وين بتروح هاي الأموال؟' أن هذه الاجراءات جاءت تحقيقاً لمبدأ الاعتماد على الذات وتطبيقاً لبنود برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي لعام 2018م .

وشرح الفيديو الاجراءت المالية التي أتخذتها الحكومة بينها تخيض رسوم نقل الملكية على المركبات إلى (230) دينار بدلاً من (740) دينار.

وأشارت إلى أن إزالة التشوهات عن ' الإعفاءات الضريبية' وتوحيدها عند (10%) رافقه الإبقاء على السلع الأساسية دون تغيير وهي: الأرز، والسكر، والطحين، والزيت، والسمنة، واللحمة، والدجاج، والحليب الطازج والبودرة، وحليب الاطفال، وبيض المائدة.

وحول الرسوم المفروضة على استيراد المركبات، أوضحت أنها رسوم تفرض لمرة واحدة وبمبلغ مقطوع يتراوح ما بين (500) دينار إلى (1500) دينار، وحسب وزن المركبة.

وحول أسعار الدخان فقد تم تعديل الضريبة باضافة (20) قرشاً لكل علبة سجائر، كما تم زيادة الضريبة الخاصة على البنزين نوعي أوكتان (95) و (98) من(24%) إلى (30%) .

ولفتت إلى أن الاصلاحات الهيكلية على النظام الضريبي هدفت إلى تعزيز موارد الخزينة العامة وصولاً إلى تحقيق الاصلاح المالي الضروري وبهدف تحفيز النمو الاقتصادي.

وحول أوجه صرف مبلغ الإيرادات البالغ نحو (540) مليون دينار، فستوزع على النحو التالي: زيادة مبلغ شبكة الأمان الاجتماعي إلى (788) مليون دينار، بهدف تمكين الطبقتين الوسطى والفقيرة، حيث سيستفيد نحو (6.2) مليون أردني من مبلغ (171) مليون دينار كدعمٍ مباشر يصل لجيب المواطن وليس لدعم السعة، وسيحصل كل مستحقٍ للدعم على (27.6) دينار، كما تم تشكيل لجنة وزارة لمأسسة شبكة الامان الاجتماعي.

أما باقي المبلغ وهو حوالي (617) مليون دينار فسيوزع على المعالجات الطبية وصندوق المعونة الوطنية والمنح الدراسية والتغذية المدرسية والمساعدات الاجتماعية ودعم الجامعات والمزارعين.

وختم الفيديو بتأكيده أن الهدف ليس جيب المواطن، بل زيادة الاعتماد على الذات، داعياً المواطنين إلى الإطلاع على تقارير وزارة المالية الدورية التي توضح تفاصيل الصرف الحكومي كافة.

نيسان ـ نشر في 2018-01-22 الساعة 10:34

الكلمات الأكثر بحثاً