اتصل بنا
 

دافوس والصورة الكاملة

كاتب أردني

نيسان ـ نشر في 2018-03-06 الساعة 19:29

نيسان ـ

محمود أبو هلال

أستميحكم عذرا بتكرار جملة كنت قد كتبتها إبان صدور قرار الاستثمار قبل عامين.

ربما أصبح المواطن الأردني كمن يركض وراء سياسات وقوانين وقرارات الحكومة للحصول على كِسرة فهم. مواطنون يضربون بالرمل ويلهثون خلف العرافين والسحرة، فقط كي يستطلعوا ما هو مستقبل وطنهم في ظل سياسات ترسم بعيدا عن أعينهم وسمعهم وحتى فهمهم، وكأنهم أطفال.. هكذا؛ خلقوا أطفالاً وسيبقون! ومن العيب أن تُتْلى أحاديث السياسة أمامهم، كما يعتقد الساسة.

قوانين تقر لا يُعْرف لماذا أُقرّت وكيف أُقرّت ولمصلحة من! فيما يلقى للأطفال لعبة كي يقضوا وقتهم بعيدا عن أحاديث السياسة والقوانين التي تزفرها.

ولما كان جائزاً في السياسة تفكيك الصورة المركبة وإعادة ترتيبها من جديد، فتعالوا نضع بعض القرارات والقوانين التي صدرت في الأعوام السابقة على شكل صور ونحاول تفكيكها، ثم نعطي أنفسنا فسحة من التفكير بهدوء قبل إعادة تركيبها مرة أخرى.

دعونا نضع صورة جامعة للقرارات الخاصة بالتخاصية وما أسفرت عنه، وصورة لقانون الاستثمار الذي أقر قبل عامين، وربما سنعود للتذكير ببعض فقراته المرعبة إن دعت الحاجة.

دعونا نضع صورة أخرى لاتفاقية الغاز وبجانبها صورة للارتفاع المضطرد وغير المفهوم في أسعار الكهرباء! وفي إشارة مقتضبة فالاتفاقية تقضي بتزويد شركة الكهرباء بـ 40% من حاجتها من الغاز الإسرائيلي من حقل 'لفيتان البحري'، لتوليد الكهرباء على مدى 15 عاما، بدءا من عام 2019 تستورد شركة الكهرباء نحو 225 مليون قدم مكعبة يوميا بكلفة عشرة مليارات سنويا. ' الاتفاقية لم تعرض لغاية اللحظة على مجلس النواب'.

نضع صورة أخرى لقانون الحصول على جنسية عن طريق الاستثمار، وهنا أود أن أشير لما قاله وزير الدولة لشؤون الاستثمار يوم أمس من أن 20 طلباً للحصول على الجنسية أو الاقامة الدائمة قد استوفت كافة الشروط وأن جنسيات المتقدمين كانت بين كندية وعراقية وسورية وسودانية).. قد نتفهم طلب الحصول على الجنسيات العربية بسبب الأوضاع الملتهبة في بلدانهم لكن ما استعصى على الفهم، تلك الطلبات المقدمة من كنديين!!. 'بالمناسبة معظم عمليات الموساد الخارجية كان أصحابها يحملون الجنسية الكندية'.

الآن دعونا نضع صورة للتغيير في إدارتي الضمان الاجتماعي والبنك العربي.. مدير البنك العربي الحالي هو الوزير الأسبق باسم عوض الله منسق الاستثمارات السعودية في الأردن، وهو ذاته أبرز نجوم إن لم نقل 'عراب دافوس' المؤتمر الاقتصادي الذي اتضح أنه يحاول إدخال إسرائيل للمنظومة العربية بغطاء اقتصادي من خلال مشاريع ضخمة مشتركة. الضمان الاجتماعي مساهم كبير في البنك العربي ويمتلك 15.5% من قيمة أسهم البنك، وله حق الدخول على شراء بعض الحصص الكبيرة التي قد تعرض للبيع ومنح التسهيلات المحتملة والتي ترتبط بقانون الاستثمار.

ثم نضع صورة 'للمنتدى الاقتصادي العالمي دافوس' وهي: 'منظمة دولية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الاعمال والسياسات والقادة، وتضم في عضويتها أكثر من ألف شركة مصنفة ضمن أعلى الشركات في مجال عملها، وتلعب دور القيادة في صياغة مستقبل المنطقة التي تعمل بها من أجل تشكيل العالمية والإقليمية وأجندات مجالات العمل'.

في محاولة لإعادة تركيب الصور نجد صورة منتدى دافوس هي الصورة الرئيسية وأن كل الصور الأخرى تابعة لها أو سحبت منها. ونستطيع أن نقول أن كل القرارات التي وضعناها على شكل صور هي قرارات سياسية مصيرية أثرت وستؤثر في بنية الدولة الأردنية من أجل تمرير مشروع عالمي ربما لم تكن مصلحة الدولة الأردنية أساسية فيه!!.

نيسان ـ نشر في 2018-03-06 الساعة 19:29


رأي: محمود أبو هلال كاتب أردني

الكلمات الأكثر بحثاً