اتصل بنا
 

فرصة للعمل عن طريق تطبيق مفهوم اقتصاد الهدية

كابتن طيار

نيسان ـ نشر في 2018-03-16 الساعة 19:28

نيسان ـ

( Gift Economy ) اقتصاد الهدية، يعرف هذا المفهوم بانه تبادل البضائع والخبرات دون توقع مقابل مسبق، اي عرض خدماتك وبضائعك وتقديمها للاخرين دون تحديد سعر مسبق متفق عليه لكن يجب ان يكون هناك مردود على ذلك حسب حاجتك فقد يكون المردود والفوائد على اشكال مختلفه منها :
ازدياد المكانه الاجتماعية، أو التعريف على خدماتك وانتشارها وبالتالي ستحصل على فرص مقابل مردود مادي مستقبلا، زيادة مبيعاتك وكسب ثقة العملاء
الحصول على خدمات او منتجات مجانية اخرى مقابل ما تقدمه، يخلق فرص عمل عمل نتيجة الانتشار و يزيد من اللحمه المجتمعية ويعزز قيم التكافل و العطاء.
اي كان المردود الذي ستحصل عليه فهو بالتاكيد سيكون مجزيا للمدى البعيد
اهمية اقتصاد الهدية هو يدعم اقتصاد اي دولة و ينشط التبادل التجاري والخدماتي بين الناس و يسرع بالتنمية و يخلق فرص عمل جديدة.
من امثلة التطبيقات على هذا النوع من النشاط الاقتصادي والتي بالامكان تطبيقها من قبل العديد من الافراد والمجموعات والاستفادة بشكل كبير :
مثلا ؛ الدورات والاستشارات وبرمجة الكمبيوتر و التصميم تقدم للافراد والمجموعات والشركات بدون مقابل متفق عليه، ولكن يترك لهم التبرع او تقدير قيمة الخدمة .هذا ربما يعطيكم انتشار او فرص كبيرة مستقبلية.
ايضا تبادل بضائع مقابل بضائع او خدمات، مثا ان يعطى المزارعون فائض انتاج محصول معين لشركة او مؤسسة او دولة مقابل الحصول عل خدمات يحتاجونها كسماد او مياه مجانا او استشارات او محصول اخر هم بحاجته.
اقتصاد الهدية يختلف عن التبرع او الهبات او الاعمال الخيرية وان تشابه في المردود المعنوي و الاجتماعي في زيادة التكافل الاجتماعي , فان اقتصاد الهدية على مقدم الخدمة او البضاعة تحديد قيمتها الفعلية وعليه اما ان يترك للاخرين تقدير القيمة وتقديم ما يرونه مناسبا اما ماديا او عينيا او معنويا ولكن لا يكون اتفاقا مسبقا، فهي خدمة غير مشروطة المردود ..واحيانا اخرى ممكن يتم تقديم فقط تكلفة المواد اذا كانت الخدمة تحتاج مواد اولية او بضاعة.
قد يحتاج الكثير في بداياتهم هذا النوع من النشاط او الافراد والمؤسسات التي تملك فائض بضاعة معينة او يملكون الوقت الاضافي لتقديم خدمات معينة لكن ليست تطوعية وانما مسبقا يكون الزبون على علم ان عليه تقديم مقابل غير محدد اما مادي او عيني او معنوي، فاحيانا يتم تقديم كوبونات او مقال في مجلة او خدمة اخرى مقابل ذلك او بضاعة ومواد.

نيسان ـ نشر في 2018-03-16 الساعة 19:28


رأي: نوال القباعي كابتن طيار

الكلمات الأكثر بحثاً