اتصل بنا
 

ما أنا بقاريء

نيسان ـ نشر في 2019-05-15 الساعة 15:33

نيسان ـ _ اقرَأ
_ ما انا بِقاريء
_ اقرَأ
_ما انا بِقاريء
_ ( اقرَأ باسم رَبِكَ الذي خَلَق * خَلَقَ الانسانَ من عَلَق * اقرَأ وربك الأكرَم * الذي عَلَّمَ بالقَلم * عَلّمَ الانسان ما لَم يَعلَم )
بِمُجَرَد انك قَرَأتَ هذا الحِوار فان ذِهنك حتما سَيُسافرُ الى غار حِراء وعَقلُك السينمائي سَيبدَأُ بتَخيل مَشهَد نُزولِ الوَحي عَلى نَبِينا مُحَمد _ صلى الله عليه وسلم _ وسَتَنظُرُ للامر على انه اول قِصَةٍ من قِصَصِ السيرة النبوية واول لِقاءٍ بين جِبريل _ عليه السلام _ و محمد _ صلى الله عليه وسلم _ .
لكنكَ لم تُتعب ذهنَكَ في التفكير ابدا في الجانب الأهم لهذه القِصة ، لماذا اقرَأ ؟؟ لماذا كانت اول اية في القُران ؟ لماذا لم يَقل جبريل اسجد او اعبد او صلِ او صُم ؟؟ بل لماذا لم يُلقنه الشهادتين ؟؟ لماذا اختار الله سبحانه وتعالى هذا الحوار بالذات ليكون اول حوارٍ يَدورُ بين الله وسيدنا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ على لسان جبريل _ عليه السلام _ .
ألم يخطر في بالك يوما ان اول حِوار في كتب السيرة النبوية وبداية سورة العلق هو حوار بيننا وبين الله تعالى وهو خِطابُ الله تعالى لنا في كل زمان ومكان ؟؟ ألم يخطر في بالك يوماً ان الله تعالى يُخاطِبك ، يتكلم معك ، يُرشِدك الى طريق الهدى والصواب ؟ نعم انه يتكلم معك ومعي ومع كل البشرية عبر هذا الكتاب المُعجَز ، واختار الله سبحانه وتعالى اقرأ لتكون اول كلمة يُوجِهُها اليك واول وصية يُوصِيكَ بها واول فرض في الاسلام .
لكن كَيفَ كان الحِوار بيننا وبين الله تعالى دَعونا نُشاهد
اقرأ هي اول ما خاطَبتُكم به وهي اول مفاتيح الاسلام والابداع والحضارة هي الكنز الذي بَعثتُه لكم وانتم تَجاهلتُموه فلا يُمكنني ان اطلب منك ان تُسلم وتَنطُق الشهادتين من دون اقرأ ولا يمكن لك ان تعرف كيفية الصلاة من دون اقرأ ولا يمكن ان تمارس اي عبادة من عبادات الاسلام من دون اقرأ ولانني اريدك ان تعبدني بالعلم لا بالجهل ان تعبدني على بصيرة واقتناع لذلك امرتك باقرأ .
اقرأباسم ربك الذي خلق : وصيتي الثانية هي اقرأ لِتَعلَم من الخالق ، اقرأ لِتَعلَمَ مَن الصانع ، اقرأ لِتَعلَم من الذي ابدَعَ وصَوّر اقرأ لَتُدرِكَ ان هذا الكون كُلَه و هذا الصَنيع الرائع وهذه الدقة اللامتناهية لم تأتيان من عَبث انما هي من عند ربٍ عظيم وكريم اقرأ لتعلم انني الهٌ يَستَحِقُ ان يُعبَد اقرأ .
خلق الانسان من عَلق : أتدري من ماذا خَلقتُك من علق من اصغر مادة في الطبيعة مادةٌ لو رَأيتَها لأقسَمت انها مادةٌ لا يُمكنُ ان تُخرجَ انساناً من لَحمٍ ودم ، انساناً بعقل وفكر يُعمِرُ هذا الكون اقرأ لِتدركَ مَدى عَظَمتي اقرأ لتعلم كيف انني اصنع من العدم انساناً اختَرتُه خَليفَة في هذه الارض وفَضّلتُه على الملائكة اقرأ لِتؤمنَ بي وتُحِبَني ، اقرأ يَجِبُ ان تقرأ .
اقرأ وربك الأكرم : قد عَلِمتَ اني اختَرتُك من بين كُلِ مَخلوقاتي لتكون خَليفتي في هذه الارض وانعمت عليك بِعقلٍ بشري يَستطيع ان يَخلِق المعجزات لذلك استَأمَنتُك على ما خَلَقتُه في ستة ايام وطلبت منك ان تُعمره وتَخرجَ من هذه الدنيا وهي افضلُ مما كانت عليه لحظة دخولك اليها اقرأ لتعلم كم اكرَمتُك وفَضّلتُك على العالمين اقرأ لتَشكُرني وتُحَقِقَ رغبتي اقرأ لتحس بالمسؤولية التي اخترتك لها اقرأ لِتعلَم من الأكرم اقرأ لكي تُؤمِن و تُرضي الأكرم .
الذي علّمَ بِالقلم : بعد ان خلقتك من العدم واكرمتك بمحبتي واستخلافي لك على هذه الارض فلا يمكن لي ان اتركك تبدأ مسيرة الايمان والاعمار في هذه الارض من دون ان اعلمك بالقلم الذي يجب ان يكون رفيق دربك في هذه الرحلة ، اقرأ واكتب اهم عنصرين في معادلة الايمان والحضارة ، لكن ألم تسمع باللوح المحفوظ ؟؟ أتسمع بصحيفة اعمالك التي سَتُوزَعُ عليك يوم القيامة ؟؟ أتَسمَعُ بالملائكة الذين يَكتبون كل ما تَقول وتَفعل ؟؟ أظن انك تَسمَع وتَعلَم ، لكن هذا غريب الا استَطيع بعد ان خَلَقتُك من العَدم وابدَعتُ صُنعَ هذا الكَون واريتُكَ ما لا عَقلُك يَستَوعِبه ، الا استَطيع ان احفظ حياتك من دون اللوح المحفوظ ؟؟ الا استطيع ان اسَجِل اعمالك من دون صَحيفة سَتَتَلقاها يوم القِيامة ؟؟ ألا استطيع ان اقُوم بِكل هذه المَهام من دون ملائكة تَرصُد اعمالَك ؟؟
بلا وعِزَتي وجَلالي استَطيع لكنني لم افعل ، أتدري لماذا ؟ لكي انَبِهَك ان اقرا تَتبَعُها اكتب وان عَقلَك البَشري سَيَنسى ويجب ان تُذَكِرَه وانك لَستَ مُخلداً في هذه الحياة وان عَمَلِيَة الايمان والحَضارة يَجِبُ ان تَستَمِر حتى بَعد مَوتِك لذلك اكتب كي يقرأ ويَتعلم من بَعدك ، واعلم ان عَمَلية اقامة الاسلام واعمار الارض لا يمكن ان تَقومَ بِشَخصٍ واحد ابدا مهما بلغت قُدراته بل تَتَطلب ان يَكون مَعَك اشخاصٌ يُؤمِنونَ بك ويُسانِدوك لذا اقرأ واكتب واستعن ببقية مَخلوقاتي لِكي تُؤمن وتُعَمّر.
عَلّمَ الانسان ما لم يَعلَم : وبعد كل هذا بعد ان خلقتك من العدم وامرتك ان تقرأ لكي تؤمن بي وتحبني وتعبدني بالعلم والاقتناع وبعد ان اكرمتك وفضّلتُك على من خَلقتُهم من نورٍ ونار وبعد ان استأمَنتُك على ما خَلَقت وبعد ان نبهتك لِضَرورة القلم في حياتك لا يكمن ان اغفل انني عَلمتُك ما لم تَعلم ومالا غيرك يَعلم عَلمُتك وسأبقى اعلمك لان لا اسلام من دون علم ولا حضارة بلا علم بل انني بعثت نبي الرحمة لكي يُخلِص البشرية من الجهل ويأخذهم الى العلم ، ولن تؤمن انت من دون علم ولن تعمر هذا الكون بلا علم لذلك كانت اول كلمة اخاطبك بها هي اول خطوات العلم ولهاذا اخترت اقرأ
واهم ما يجب ان تعلمه هو ان اقرأ التي جعلت العرب في مقدمة الامم بعد ان كانوا في ذيل الامم هي وحدها التي تستطيع انتشالكم مما انتم فيه اليوم فليس حالكم افضل من حالهم .
أظن بعد هذا الحوار لم يعد يوجد لديك عذر لانك عَلِمت عِلمَ اليَقين انَك انتَ المُخاطَب لا غَيرك فَكُفَ عن قَولِ ما انا بِقاريء و ان لا وقت لديك للقراءة وانك لا تحب القراءة ، واعلم ان الله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بأمر الا وهو يَعلم اننا نستطيع فعله فعندما امرنا

نيسان ـ نشر في 2019-05-15 الساعة 15:33


رأي: رحمة موسى

الكلمات الأكثر بحثاً