اتصل بنا
 

زيارة الملك لارمينا تثبت ان الغلبة دوما للصداقة والاخوة

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2020-02-12 الساعة 18:21

نيسان ـ يقدم الملك عبدالله الثاني خطوات استراتيجية مدروسة بقيامه بزيارة هي الأولى من نوعها لجمهورية أرمينيا وهو يحمل معه بعضا من تاريخ الثورة العربية الكبرى ومرور ١٠٠ عام من عمر الأردن الذي كان ملاذا للمسيحين الأر من وترجمة الشريف الحسين بن علي (ملك العرب) وصيتين عظيمتين التي تتشارك بها المسيحية والمحمدية الا وهما "حب الله وحب الجار فمنح الاسر الأرمنية المسيحية الملاذ والعون مجددا بأن يد العون ديدن لوالدى الراحل ولي نستمر كهاشميين بالوفاء والالتزام به" مهما تعرضنا لازمات طاحنه،.. قصة اللجوء السوري واللبنانية والفلسطيني والعراقي واقع حي ومعاش.
لم ينسى الملك وهو يلقى خطابا امام اكاديمين ودبلوماسيين في بريغان" ان يقول بافتخار واعتزاز ان لدينا الالاف من الأردنيين من أصول ارمنية" كما هناك اسر شامية وحجازية وعراقية ومن الضفة الغربية المحتلة لاذت للاردن وها هم يلعبون ادوارا محورية في السياسة والتجارة والتعليم والاعلام والفنون والعديد من القطاعات.. شكلوا وما زالوا الأساس المتين لصداقاتنا ومعكم أيها الأصدقاء في أرمينيا الذي نسير عليها نموا وازدهار.
أعاد "جلالة سيدنا" التاريخ الممتد الي الامام، بالاشارة اللماحة، بأن الأرمن هم في الشرق الأوسط من أقدم مجتمع مسيحي في العالم وبالتأكيد هم اساس وركن من ماضي منطقتنا وبنوا حضاراتها والقيام بدور محوري في بناء المستقبل.
افتخر الملك كعادته بوجود كنيسة مار قره بيت للارمن وبدورة في دعم إعادة تأهيل موقع عماد السيد المسيح المغطس الذي كان مثار خلاف وأثبت ان على الضفة الشرقية لنهر الأردن وهو النهر الخالد موقع ذو أهمية تاريخية وحدوية ودينية وسياحة لدي المسيحين والمسلمين.
لا يمكن التفريط بالوصاية الهاشمية على المقدسات في الأراضي المقدسة تحت أي شكل وفي إطار اي اتفاق فهي بحكم التاريخ والشواهد ممتدة من العهدة العمرية وتوأم لها لأنها تمثل أرقى إرث للحياة المشتركة بين المسيحيين والمسلمين التي يطول عمرها لازيد من ١٣٠٠ عام ويستمر لليوم.
هذه العهدة الهاشمية نصب عينها ان لا تتحول القدس مدينة السلام الي بؤرة للعنف والأنقسام لذا واجبي كوريث للعهدة العمرية الحفاظ على هويتها ووضعها القانوني والسياسي لكونها عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.
الزيارة السريعه وطبعها العملي وتوقيع اتفاقيات بينيه اوجزها ابي الحسين بالتأكيد ان صداقتنا متجذرة بتاريخ غني فنحن كاردنيين من جذور ارمنية على مدار قرن مضى مثالا يحتذى به يثبت ان الغلبة دوما للصداقة والاخوة لكتابة فصل جديد معا فيه شراكات وافاق جديدة لشعبينا وللشعوب المنطقة.

نيسان ـ نشر في 2020-02-12 الساعة 18:21


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً