اتصل بنا
 

يا صبحي.. لا تقتلوننا بتوزيعكم 'حلوى' الفايروس على الناس بالمجان

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2020-04-07 الساعة 14:09

يا صبحي.. لا تقتلوننا بتوزيعكم حلوى
نيسان ـ إبراهيم قبيلات...وسط فوضى فايروس "كورونا" لم يرتبك المشهد العام فقط، التفاصيل جميعها مرتبكة، صرنا نسمع الرواية ونسمع نقيضها في الوقت ذاته، إن كورونا يعيث بنا فساداً.
صبحي يعرف أنه مصاب.. صبحي لا يعرف أنه مصاب..والد صبحي توفي بالكورونا..والد صبحي توفي بسبب التهاب رئوي وفشل كلوي.. أين الحقيقة؟.
لدينا اليوم أربع روايات، الأولى لصبحي وواصدقائه ومعارفه، والثانية لمالك مجموعة "فارمسي ون" أمجد العريان والثالثة للناطق باسم لجنة الأوبئة، الدكتور نذير عبيدات، والأخيرة لوزير الصحة .
لمن نصغي اليوم وقد تأخرت الحكومة كثيراً في طوي الملف؟، تأخرت وتركت الناس في حيص بيص، وسط سلة من الشائعات في الأحياء والعمارات وحتى غرف "الواتساب"، وكل يغني على ليلاه.
اليوم، وبعد ساعات طويلة من الانتظار، قال وزير الصحة سعد جابر ما سبق وقاله الناطق باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الرواية تكاد تكون متطابقة، باختصار شديد ما قاله الوزير أن"والد صبحي توفي قبل أن تُحدد إصابته بالفيروس، لكن عينة أخذت من المتوفى لاحقاً، فأظهرت بعد وفاته أنه كان مصابا بكورونا.
يؤكد الوزير جابر تواصل الوزارة مع أبناء المتوفى وإبلاغهم بأن والدهم كان مصابا بكورونا، وأن هناك ضرورة لجمع عينات من جميع المخالطين، إلا أنهم رفضوا ذلك، وأصروا على أن والدهم لم يكن يعاني من أعراض.
تخيلوا ..رفض أهل المتوفى الإجراءات الحكومية، ثم عرّضوا البلد لهزة جديدة. أين القانون من هؤلاء؟ ولماذا تسمح الوزارة بكل هذا التخبط والإرتباك؟.
ليس هذا وحسب، بل إن الرجل رفض نقل زوجته الضريرة للعزل، حسبما قال الوزير، ثم أظهرت الفحوصات إصابة سبع حالات في العمارة التي يسكنها صبحي وزوجته؛ فجرى عزل المنطقة.
إذاً، والد صبحي توفي بفايروس كورونا، ومن الواضح أن صبحي يعلم جيداً أنه وعائلته مخالطون لمصاب، حسبما روى الدكتور سعد جابر في إيجازه المتأخر.
بالمحصلة صبحي يعلم أنه مخالط لمصاب، لكنه استأنف دوامه في مستودعات "فارمسي ون" وراح يستقبل التعازي وكأن شيئاً لم يكن.
ما يدعو إلى القلق أننا وسط هذا المشهد المرتبك لا نعرف إلى أين نمضي؟ إن كان صبحي متهماً بالتقصّد، فآخرون ليسوا كذلك، بالمحصلة إنهم يوزعون "حلوى" الفايروس على الناس.
الكرنفال الموبوء لم يعد مسلياً، الناس تشتكي، والدولة تشتكي، ولجنة الأوبئة تشتكي، الجميع في حالة من التيه، فما الذي يجب فعله.
هذا السؤال خارج عن السياق ولا يبدو أنه مفهوم للكثيرين، نحن متورطون حتى جباهنا في المشهد، حالنا حال العالم بأسره، فلا نرى إلا دخان انفجار نظام المجتمع الدولي من حولنا، وهذا ما يزيد من ارتباكنا.
عندما يقال إننا أمام كورونا، وهذا الكورونا سيصنع لنفسه كوكباً أرضياً غير الذي عرفناه فهذا يعني أن علينا في الأردن انتظار ما سيطبخه كورونا لنا، وعلينا أن نستعد.
نستعد أولا ولا نتوقع الكثير ثانياً..لست متشائما، لكني أرسم مشهدا ملتبسا في انتظار ما سينتهي إليه العالم اليوم، دعونا نكون أقل حدة في انتقادنا، سواء للحكومة أو للناس..الجميع مرتبك..وأنا أيضا معهم..الحكمة لا تسعفنا اليوم وإن كانت تسعف فبتناول ملفاتنا بهدوء.
هناك أخطاء لكن هذا شأن الحياة، دعونا نعبر الأزمة وسلام، أو دعونا نعبرها بأقل الخسائر الممكنة.
حمى الله الأردن وأنجانا من هذه الورطة.

نيسان ـ نشر في 2020-04-07 الساعة 14:09


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً