اتصل بنا
 

منحتان لدعم قطاع التعليم في الأردن بقيمة 60 مليون يورو

نيسان ـ نشر في 2015-08-17 الساعة 18:37

x
نيسان ـ

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان الدكتورة يؤانا فرونتسكا اتفاقية منحة بقيمة 55 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي لدعم وزارة التربية والتعليم للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين وأُخرى بقيمة 5.5 مليون يورو لبرنامج نافذة التعليم العالي إيراسموس بلس.

وترمي الاتفاقية التي وقعت اليوم الاثنين بحسب الفاخوري لدعم وزارة التربية والتعليم في استيعاب الطلبة السوريين في النظام التعليمي للعامين الدراسيين 2015-2016 و2016-2017، وذلك جراء استمرار تأثير الأزمة الحالية في سوريا ودخول اللاجئين إلى الأردن وتبعات ذلك على قطاع التعليم الأردني.

وقال الفاخوري إن المنحة ستساعد وزارة التربية والتعليم بالحصول على موارد مالية إضافية لتحسين جودة التعليم المقدم لحوالي 140,000 من الطلاب السوريين المسجلين في المدارس الحكومية في المجتمعات المستضيفة والمخيمات، وتوفير الكتب المدرسية لهم، وتغطية التكاليف الإضافية للمعلمين والإداريين الإضافيين الذين يتم تعيينهم، وتغطية تكلفة طباعة الكتب الدراسية الإضافية لتوزع على الطلاب السوريين، إضافة إلى تغطية تكلفة المرافق المدرسية وتوفير التعليم النوعي للاجئين السوريين.

فيما تهدف المنحة الثانية لبرنامج نافذة (إيراسموس بلس) في قطاع التعليم العالي بقيمة 5.5 مليون يورو، منها التزام أوروبي بقيمة 5 مليون يورو والباقي مساهمات من الجامعات، إلى زيادة الحوار والتفاهم بين الثقافات من خلال مشاركين من الأردن ومن دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة، ومن شأن ذلك تسهيل سفر وانتقال حوالي 350 إلى 400 طالب من مؤسسات التعليم العالي في الأردن إلى أوروبا.

وعبر وزير التخطيط والتعاون الدولي عن امتنان حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية إلى الاتحاد الأوروبي على التزامه المستمر بدعم الأردن، وعلى تقديم منح إضافية للأردن والتي تأتي كإسهام منه وتفهم لآثار وتبعات الأزمة السورية المتواصلة حيث نجم عنها تدفق أعدد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى أراضي المملكة، مما شكل مزيداً من الضغوط على الحكومة الأردنية والمجتمعات المستضيفة لهم وفي القطاعات المختلفة.

بدورها أكدت السفيرة يؤانا فرونتسكا على التزام الاتحاد تجاه الأردن, وقالت "شكلت الأزمة السورية تحديات كبيرة في المنطقة لا سيما في الأردن، وتقف أوروبا في هذا الوقت جنباً الى جنب مع المملكة. إن الحصول على التعليم هو حق من حقوق الانسان الأساسية، ويعمل الاتحاد الأوروبي مع الأردن من أجل ضمان تأمين هذا الحق للأطفال السوريين. علاوة على ذلك، سيحظى الطلاب والشباب الأردنيون بفرصة تحسين مهاراتهم بالشراكة مع جامعات أوروبية رفيعة المستوى".

نيسان ـ نشر في 2015-08-17 الساعة 18:37

الكلمات الأكثر بحثاً