اتصل بنا
 

3 معلومات جديدة كشفها المسبار 'إنسايت' عن المريخ

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 22:32

x
نيسان ـ هبطت مركبة الفضاء إنسايت التابعة لناسا في 26 تشرين الثاني 2018، على سطح المريخ لدراسة عمق الكوكب الداخلي.
هبط مسبار الفضاء "إنسايت" التابع لناسا في 26 تشرين الثاني 2018، على سطح المريخ لدراسة عمق الكوكب الداخلي.
وبعد أكثر من عام بقليل على الكوكب الأحمر، اكتشف المسبار الثابت أكثر من 480 زلزالًا وجمع بيانات الطقس الأكثر شمولاً لأي مهمة سطحية مرسلة إلى المريخ، وحقق المسبار، الذي كافح للحفر تحت الأرض لقياس درجة حرارة الكوكب، تقدمًا أيضًا.
والمعروف أن هناك وقتا كان فيه سطح المريخ والأرض متشابهين للغاية، كلاهما كان دافئًا ورطبًا ومحاطًا بأجواء كثيفة، لكن منذ 3 أو 4 مليارات سنة، حدثت تغيرات كبيرة في العالمين، وكانت مهمة "إنسايت" مساعدة العلماء على مقارنة الأرض بأشقائها باستخدام التحقيقات الزلزالية والجيوديسيا والنقل الحراري، عبر دراسة أعماق المريخ، وكيفية وضع هذه المواد في طبقات، ومدى سرعة تسرب الحرارة للخارج، وهو ما يمكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل لكيفية جعل المواد الأولية للكوكب أكثر أو أقل احتمالًا لدعم الحياة.
وفي حين أن هناك الكثير من الاكتشافات التي ساعد فيها "إنسايت"، فإن هناك 3 اكتشافات مهمة يركز عليها تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمختبر الدفع النفاث، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
التذمر الخافت هو القاعدة
مقياس الزلازل على المركبة "إنسايت"، الذي قدمته وكالة الفضاء الفرنسية، المركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES)، حساس بدرجة كافية لاكتشاف التذمر الطفيف من مسافات بعيدة. وحتى أبريل/نيسان 2019، كان أكبر زلزل تم تسجيله بدرجة 3.7 درجة، وهو ما يفرض شيئًا من الغموض لعدم وجود زلازل أكبر من 4 درجات.
ويقول عالم الزلازل مارك بانينج من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، الذي يقود مهمة إنسايت: "من المدهش بعض الشيء أننا لم نشهد حدثًا أكبر، قد يخبرنا ذلك بشيء عن المريخ، أو ربما يخبرنا بشيء عن الحظ".
بعبارة أخرى، قد يكون المريخ أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا، أو أن "إنسايت" هبط في فترة هادئة بشكل خاص، وسيتعين على علماء الزلازل الانتظار بصبر لتلك الزلازل الكبيرة من أجل دراسة الطبقات العميقة تحت القشرة.
الرياح قد تخفي الزلازل
بمجرد أن بدأت "إنسايت" في اكتشاف الزلازل، أصبحت منتظمة لدرجة أنها كانت تسجل كل يوم في وقت ما، ثم في أواخر حزيران من هذا العام، توقفت عمليات الكشف بشكل أساسي، وتم رصد 5 زلازل فقط منذ ذلك الحين، جميعها منذ أيلول.
يعتقد العلماء أن رياح المريخ هي المسؤولة عن هذه الفترات الفارغة الزلزالية، حيث دخل الكوكب في أكثر مواسم الرياح في العام المريخي في شهر حزيران تقريبًا، علمت البعثة أن الرياح يمكن أن تؤثر على مقياس الزلازل الحساس في "إنسايت"، والمجهز بغطاء للرياح ودرع حراري، لكن الرياح لا تزال تهز الأرض نفسها وتحدث ضوضاء فعلية تغطي الزلازل.
ويقول العلماء: "قبل الهبوط، كان علينا أن نخمن كيف ستؤثر الرياح على الاهتزازات السطحية، ونظرًا لأننا نعمل مع أحداث أصغر بكثير مما نوليه اهتمامًا على الأرض، نجد أنه يتعين علينا أن نولي اهتمامًا أكبر للرياح".
الموجات السطحية مفقودة
وتحتوي جميع الزلازل على مجموعتين من موجات الجسم، وهي موجات تنتقل عبر باطن الكوكب: موجات أولية (موجات P) وموجات ثانوية (موجات S)، كما أنها تموج على طول الجزء العلوي من القشرة كجزء من فئة ثالثة تسمى الموجات السطحية.
على الأرض، يستخدم علماء الزلازل الموجات السطحية لمعرفة المزيد عن البنية الداخلية للكوكب، وقبل الوصول إلى المريخ، توقع علماء الزلازل في "إنسايت" أن تقدم هذه الموجات لمحات تصل إلى عمق 250 ميلاً (حوالي 400 كيلومتر) تحت السطح، في طبقة تحت القشرة تسمى الوشاح، لكن المريخ يواصل تقديم الألغاز، فعلى الرغم من مئات الزلازل، لم تتضمن أي منها موجات سطحية.
ويقول عالم الزلازل مارك بانينج من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: "من غير المعروف تمامًا حدوث زلازل بدون موجات سطحية، لكنها كانت مفاجأة، فعلى سبيل المثال، لا يمكنك رؤية الموجات السطحية على القمر، ولكن هذا بسبب تشتت القمر أكثر بكثير من المريخ".
تكون القشرة القمرية الجافة أكثر تكسرًا من الأرض والمريخ، مما يتسبب في ارتداد الموجات الزلزالية في نمط أكثر انتشارًا يمكن أن يستمر لأكثر من ساعة، قد يكون عدم وجود موجات سطحية على سطح المريخ مرتبطًا بتصدع واسع النطاق في أعلى 6 أميال (10 كيلومترات) أسفل المركبة الفضائية إنسايت، وقد يعني أيضًا أن الزلازل التي تم اكتشافها من قبل "إنسايت" قادمة من أعماق الكوكب، لأن هذه الزلازل لن تنتج قوة.

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 22:32

الكلمات الأكثر بحثاً