اتصل بنا
 

موقف صيني جديد يعزز الشكوك حول منشأ كورونا

نيسان ـ نشر في 2021-02-13 الساعة 12:23

x
نيسان ـ أفادت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن محققي منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن السلطات الصينية رفضت تزويدهم ببيانات أولية عن حالات كوفيد المبكرة التي يمكن أن تساعدهم في تحديد "كيف" و"متى" بدأ انتشار فيروس كورونا في الصين.
وأوضحت الصحيفة أن البيانات متعلقة بـ 174 حالة تم رصدها في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية التي يعتقد أنها منشأ المرض.
وكانت بعثة خبراء منظمة الصحة العالمية اختتمت، هذا الأسبوع، مهمتها إلى الصين من دون التوصل إلى نتائج ملموسة حول منشأ فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 2,3 مليون شخص في العالم.
وقال أعضاء الفريق الدولي إن المسؤولين والعلماء الصينيين قدموا ملخصاتهم الشاملة حول الحالات، حتى في الأشهر التي سبقت تحديد تفشي المرض في ووهان، وأشاروا إلى عدم العثور على دليل على الفيروس.
لكن عدم السماح للخبراء بمشاهدة البيانات الأساسية لتلك الدراسات الاسترجاعية، وفق الفريق، يعيق تحليلهم الخاص حول أصل الفيروس ومدى انتشاره.
وقال دومينيك دواير، عالم الأحياء الدقيقة الأسترالي في فريق منظمة الصحة العالمية "لقد عرضوا علينا بعض الأمثلة وليس جميعها. وبالتالي يصبح تفسير تلك البيانات محدودا من وجهة نظرنا، على الرغم من أن الجانب الآخر قد يراه جيدا".
وقالت وول ستريت جورنال، إنها لم تسن لها الحصول على رد من جانب الجهات المعنية الصينية.
ويعزز إحجام الصين عن توفير البيانات مخاوف العديد من الدول والعلماء بشأن افتقار بكين لنهج شفاف حيال أصل الوباء.
وعُلقت أهمية كبيرة على مهمة الخبراء في محاولة العثور على منشأ الفيروس ومصدر انتقاله إلى البشر لتحسين مكافحة أي وباء محتمل في المستقبل، لكن الفريق واجه مشكلات كثيرة منذ البداية، بينها تدخل الصين في تشكيلة الفريق، والتردد مرارا في السماح له بدخول أراضيها.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، هذا الأسبوع، إنها تريد الاطلاع على البيانات الخاصة بتحقيق منظمة الصحة العالمية.
وأكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، أن "جميع الفرضيات ما زالت مطروحة" في ما يتعلق بمنشأ وباء فيروس كورونا المستجد.
وتعمل السلطات الصينية منذ شهور على إثارة شكوك حول المكان الذي بدأ فيه الفيروس في إصابة البشر وتحاول الترويج عبر دراسات أن الفروس بدأ خارج أراضيها.

نيسان ـ نشر في 2021-02-13 الساعة 12:23

الكلمات الأكثر بحثاً