اتصل بنا
 

الحريري ينصح السنيورة بعدم خوض الانتخابات

نيسان ـ نشر في 2022-02-14 الساعة 14:50

x
نيسان ـ في أعقاب قرار رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري اعتزاله العمل السياسي، تحاول حالياً شخصيات سُنية كبيرة، بينها رؤساء الحكومة السابقين، إنقاذ البيئة السنية في وقت تقترب فيه الانتخابات ويسعى حلفاء حزب الله للهيمنة على المقاعد السنية في البرلمان.
لذلك، جرى تواصل بين نادي رؤساء الحكومات والذي يضم نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام، حيث أجروا تقييماً سياسياً لتداعيات انسحاب الحريري من المشهد، وما قد يخلفه هذا القرار من تحولات في المشهد السياسي.
وكان الحريري أعلن يوم 24 كانون الثاني، أنه لن يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأنه قرر تعليق مشاركته في الحياة السياسية داعياً حزبه السياسي، تيار المستقبل، لفعل الشيء نفسه.
ويتزعم الحريري تيار المستقبل الذي تفرد لأكثر من 17 عاماً بزعامة الطائفة السنية في لبنان على المستوى البرلماني والحكومي. ويخشى السُّنَّة من أن يؤدي قرار الحريري لإحداث فراغ سني كبير بالإضافة لتخوف كبير تبديه العديد من الشخصيات السياسية السنية من أن تصبح المقاعد السُّنية مفتوحة أمام حلفاء حزب الله أو من قوى الإسلام السياسي.
الساحة السنية والشغور السياسي
يقول مصدر سياسي إن نادي رؤساء الحكومات أجرى تواصلاً مع مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان، وجرى اجتماع على مائدة عشاء في منزل نجيب ميقاتي، حيث وقع نقاش معمق عنوانه الرئيسي: عدم ترك الساحة السنية للشغور السياسي.
تقول المصادر إن تحركات رؤساء الحكومات السابقين مع مفتي الجمهورية اللبنانية تنطوي على استشعار لدقّة الوضع الذي استجدّ بعد قرار الحريري بالابتعاد، وضرورة وقف التفسيرات والتأويلات وأي محاولة لإرباك الساحة السنّية.
وجرى في الاجتماع استعراض التطورات الاخيرة، مع التشديد على صيانة الواقع السنّي والنأي به عن أي اختلال، خصوصاً أنّ هذا الاختلال لا يطال الطائفة حصراً، بل تأثيراته ستشمل مجمل الصورة في لبنان السياسية وغير السياسية.
رفض مقاطعة الانتخابات
وتقول المصادر إن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكد للجميع رفضه أي مقاطعة سنية للاستحقاق الانتخابي.
وأشار إلى أنه رئيس حكومة أتت تحت عنوان رئيسي وهو إجراء الانتخابات البرلمانية، لذلك لا يمكنه أن يدعو نهاراً إلى إجراء الانتخابات بصفته رئيساً للحكومة، ويشجّع ليلاً على المقاطعة.
وتشير المصادر إلى أن فؤاد السنيورة أبلغ الحاضرين أنه يجري جولة أفق خارجية مع دول عربية وتحديداً مصر والكويت وبعض المسؤولين السعوديين والقطريين، بالإضافة لنشاط داخلي، لمعرفة ما يمكن فعله بهدف عدم السماح باختراق الساحة السنية في لبنان.
وجرى -وفقاً للمصدر- الاتفاق على آلية لدعم مرشحين وإطلاق عجلة تشكيل لوائح بديلة عن لوائح تيار المستقبل، خوفاً من تصدر المشهد السني من قبل حلفاء حزب الله أو من قبل جماعات إسلامية.
عودة الحريري.. هل تراجع؟
بالمقابل، حط رئيس الحكومة السابق سعد الحريري رحاله في لبنان لإحياء الذكرى الـ17 لاغتيال والده رفيق الحريري. وفور وصوله، ظهر الأحد 13 شباط، التقى أعضاء كتلته البرلمانية.
تقول مصادر قيادية في تيار المستقبل إن الاجتماع بين الحريري وكتلته لم يطل أكثر من ساعة. واستهلّ الحريري كلامه معهم بأن قراره مقاطعة الانتخابات لم يتغيّر ولم يطرأ ما يستدعي التراجع عنه.
وتوجّه إليهم، "من باب الأخوّة والصداقة، الوضع صعب جداً، ولا أنصح أحداً منكم بخوض الانتخابات. وإذا ما قرر أحدكم القيام بذلك، فليفعل ذلك باسمه الشخصي وعلى مسؤوليته الشخصية، ولا يتوقع أحد منكم أن يصدر مني أي موقف داعم، لا سياسياً ولا تنظيمياً ولا مالياً".
وأكّد الحريري تمسكه بكل كلمة قالها في بيان اعتزاله، مشدداً على ألا عودة عن قراره بتعليق العمل السياسي والعزوف عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة، مكرراً على مسامعهم الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ قراره.
وتقول المصادر إن الحريري أبلغ الحاضرين أن لبنان لا يُمكن أن يُحكَم في ظل الظروف التي يمُرّ بها حالياً، وسط سيطرة إيران وحزب الله، قائلاً إن هناك أياماً صعبة تنتظر لبنان وشعبه.
وتشير مصادر تيار المستقبل إلى أن الحريري توجه إليهم بالقول: "بعدَ مغادرتي لبنان في المرة الأخيرة، سمعت كلاماً عن أنّني أمانع ترشّح أحد. أنا لم أقل كذلك، بل طلبت منكم عدم الترشّح باسم التيار أو إقامة نشاطات باسمه. واليوم، أجدّد طلبي هذا، لكنني لست أنا من يقرّر خياراتكم الشخصية، ومن يريد مواصلة العمل السياسي والنيابي القرار له، وهو يقدّر ظروفه في منطقته وبين أهله والناس الذين يصوّتون له، وليفعل ما يراه مناسباً، لكن بشكل مستقل".
ورداً على سؤال حول إمكان تفويض السنيورة قيادة التيار في المرحلة المقبلة وخوض الانتخابات، أجاب: "نصحت السنيورة أنه من الأفضل له الابتعاد عن خوض الانتخابات، ولا أرى أيّ جديد يتيح له أو لغيره القيام بما عجزت أنا عن القيام به، ولذلك، عدت وأكدت على الجميع، من أفراد العائلة ومن القيادات الرئيسية في التيار بأن قرار العزوف حاسم، ولن يحصل أي تعديل فيه. وأنا أنصح الجميع بعدم التحمس لخوض انتخابات لن تغيّر شيئاً في الوقائع، والنتيجة ستكون وبالاً على كل من يتطوّع لدور لا يجرّ له سوى الشتائم من الشعب المتعَب".
(عربي بوست)

نيسان ـ نشر في 2022-02-14 الساعة 14:50

الكلمات الأكثر بحثاً