اتصل بنا
 

انطلاق مؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الـ 58

نيسان ـ نشر في 2022-02-18 الساعة 21:06

x
نيسان ـ انطلقت الجمعة، أعمال مؤتمر ميونخ للأمن في دورته الـ58، في مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا، على وقع توتر متصاعد بين روسيا والغرب وسط تحذيرات من تداعيات "كارثية" في حال تفجر الأزمة الروسية الأوكرانية.
ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، حوالي 600 شخصية، بينها 35 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى 100 وزير وممثل لقطاع الأعمال والجمعيات والمنظمات الدولية.
وأعرب رئيس مؤتمر ميونخ، فولفغانغ إيشينغر، في كلمته الافتتاحية، عن أسفه لعدم مشاركة روسيا ومقاطعتها أعمال هذا الاجتماع، بينما رحب بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشارك في المؤتمر، في وقت تشتد الأزمة بين بلاده والروس.
بدورها، شددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على أن موسكو ترسل تهديداً واضحاً ضد أوكرانيا وضد الدول الأوروبية عبر نشر قواتها على الحدود، ودعتها إلى سحب تلك القوات على الفور.
كما لوحت بعقوبات قاسية قائلة "لو حدث أي اعتداء عسكري روسي على أوكرانيا، فستكون له تبعات اقتصادية وسياسية ومالية ضخمة".
في حين، قالت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، إن الولايات المتحدة الأميركية لا تزال ترغب في التوصل إلى قرار دبلوماسي بشأن الاستفزازات الروسية في أوكرانيا، إلا أنها حذرت من أن العمل العدواني من قبل روسيا سيقابل بعواقب وخيمة في ما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية.
بدوره، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع أطراف الأزمة الأوكرانية المتفاقمة بالتهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والتوتر، مشددا على أنه لا بدائل للحلول الدبلوماسية لهذه الأزمة .
ويُعقد مؤتمر الأمن السنوي في مكانه التقليدي، فندق "بايريشرهوف" في ميونخ، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة. ويناقش المؤتمر هذا العام أهم التحديات العالمية، بينها الاتفاق النووي الإيراني والتوتر في شرق أوكرانيا ودول الشرق الأوسط، والوضع في المحيطين الهندي والهادئ والعلاقات بين الغرب والصين، وبنية النظام الأمني الأوروبي وتنشيط التحالف المستقبلي عبر الأطلسي، بالإضافة إلى جائحة كورونا والمناخ والرقمنة وحماية الديمقراطيات.
(بترا)

نيسان ـ نشر في 2022-02-18 الساعة 21:06

الكلمات الأكثر بحثاً