اتصل بنا
 

هل يختبئ الذنيبات من مواجهة مطالب متقاعدي الفوسفات بالتأمين الصحي؟ (صور)

الذنيبات غير موجود
أقلام البعض تطعن بشرعية الاحتجاجات وعدسة "نيسان" تنقذ الوقفة

نيسان ـ نشر في 2022-09-30 الساعة 16:17

x
نيسان ـ فاطمة العفيشات
تصوير: عكرمة دراوشة
146 يوماً كافيات لفكفكة أعتى التحديات وأمرها، لكن في أزمة متقاعدي شركة الفوسفات غير كافيات، لتقديم معالجات منصفة لمتقاعدي الفوسفات.
منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى اليوم ومتقاعدو الفوسفات مستمرون بالمطالبة بحقهم في التأمين الصحي والذي بات كورقة ذكرى من عملة قديمة غير معترف بها، عقب سحب ميزات من التأمين وحصرها على أطباء ومناطق وأدوية معينة لا تكفي المتقاعدين ولا تطببهم من أمراض كثيرة، حسب قولهم لـ"نيسان".
"نجي لعمان نترجاهم مشان حبتين دواء" هذا ما قاله أحد المشاركين لـ"نيسان" في الوقفة الاحتجاجية الإثنين الماضي، وهي ضمن سلسلة مستمرة من الوقفات تكاد تكون الأطول في تاريخ الأردن.
"الذنيبات غير موجود"
طوال تلك الوقفات والاحتجاجات السلمية لم يطل رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات من مكتبه للقاء المتقاعدين، بل ومنع الموظفين التعاطي مع زملائهم المتقاعدين. أحد المشاركين في الفعالية الاحتجاجية قال لصحيفة "نيسان" أن زميلا له مهدد بالنقل من العاصمة عمان إلى الجنوب بسبب تلويحه لزملائه من النافذة، لكن لا معلومات مؤكدة لدينا في هذا الجانب.
خلال وقفة الإثنين تواجدت عضو مجلس النواب التاسع عشر (الحالي)؛ عائشة الحسنات بين جموع المتظاهرين عقب طلبها لقاء رئيس مجلس الإدارة والذي رد موظفوه أنه خارج البلاد ، الأمر الذي جدد التساؤلات لدى عشرات المتقاعدين حول اختباء الذنيبات في مكتبه، تلاشيا للقاء المتقاعدين ومطالباتهم.
النائبة الحسنات صرحت لـ"نيسان" حينها بأنها ستتوجه لرئاسة الوزراء وتطلب التأكد إن كان الذنيبات غير موجود حقاً أو أنها مجرد حجة .
عقب أيام من محاولة التواصل مع النائب ردت أخيراً برسالة عبر الواتساب أنها خارج الأردن، وأنها تأكدت من سفره وقت حضورها للشركة.
أقلام البعض تطعن بشرعية الاحتجاجات وعدسة "نيسان" تنقذ الوقفة
نشر البعض مقالاً هاجم به متقاعدي الفوسفات، معتبرا أن ما يجري هو استغلال للتأمين الصحي وأنه يرى في ذلك استقواء على الشركة، وان عدد المتظاهرين لا يتجاوز الخمسين ، ما دفع المتظاهرين لإصدار بيان استنكاري عبروا فيه عن رفضهم لما ورد بالمقال من مغالطات واتهامات بالإضافة للمطالبة بفتح تحقيق من قبل نقابة الصحافيين فيما ورد بالمقال.
نذكر ذلك لما به من شيطنة لطرفي المعادلة لن تفضي إلا لمزيد من التصعيد .
خلال الوقفة الأخيرة الإثنين الماضي، حضرت "نيسان" لتغطية الوقفة فتبين أن أعداد المشاركين بالمئات. عند وصولنا كان أحد مرتبات الأمن العام يتحدث مع المشاركين بالوقفة الإحتجاجية السلمية إلا أنه صمت فور معرفته بهويتنا ورفض إكمال حديثه حتى ننهي التصوير، وعند استمرارنا بل إصرارنا على إظهار الوقفة بكل مهنية، تحدث أحد المشاركين إلى المسؤول الأمني قائلاً: "اسمحولنا الآن نشغل السماعة بما إنكم طلبت إغلاقها لعدم وجود جهات إعلامية في المكان"، ليتبن أن الأجهزة الأمنية منعتهم من استخدام مكبرات الصوت والسماعات بذريعة غياب وسائل الإعلام عن تغطية الحدث.
الأجهزة الأمنية سمحت لهم خلال تواجدنا باستخدام المكبرات لمدة نصف ساعة .
وطالب المتقاعدون بإنصافهم ومنحهم حقهم بالتأمين الصحي، كما هتفوا مطالبين برحيل رئيس مجلس إدارة الفوسفات محمد الذنيبات.
"نيسان" حاولت مرارا وتكرارا الاتصال بالإدارة لمعرفة ردها على مطالب المحتجين لكنها لم ترد.
وكنا في نيسان نشرنا تقريراً سابقاً عن مطالبات المتقاعدين ومشكلة التأمين الصحي ، نرفقهم لكم تالياً:متقاعدو الفوسفات.. اعتصامات مكوكية والإدارة تصم اذانهالا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.

نيسان ـ نشر في 2022-09-30 الساعة 16:17

الكلمات الأكثر بحثاً