اتصل بنا
 

اكتشاف طفرة وراثية تسبب البدانة لدى الأطفال

نيسان ـ نشر في 2022-12-21 الساعة 18:47

x
نيسان ـ اكتشف فريق بحثي في جامعة لايبزيغ الألمانية آلية وراثية مرتبطة بالسمنة المفرطة لدى الأطفال، وتؤدي هذه الطفرة الجينية إلى تعبير غير عادي عن الجين المسؤول عن السيطرة على الجوع، ولا يتم اكتشافه في معظم الاختبارات الجينية الروتينية للبدانة.
ونُشرت النتائج في مجلة "نيتشر ميتابوليزم"، وتوفر فهما جديداً للعوامل المسؤولة عن الزيادة المفرطة في وزن الأطفال، وتربطها بعوامل وراثية، إلى جانب دور نمط الحياة في زيادة الوزن.
وقالت النتائج: " أثناء دراسة عينات الأنسجة من فتاة تعاني من السمنة المفرطة، وجد الباحثون أن جيناً معيناً، وهو جين بروتين إشارات agouti (ASIP)، تم إنتاجه بمستويات عالية في الخلايا، حيث لا يكون موجوداً بشكل طبيعي في الخلايا الدهنية، وخلايا الدم البيضاء والخلايا العصبية".
وأضافت نتائج البحث: "غالباً ما يظهر المصابون بهذا العين الجيني انخفاضاً في الإحساس بالشبع في مرحلة الطفولة المبكرة، ويعانون من شعور دائم بالجوع".
وقال الدكتور أنتجي كورنر المشرف على المشروع البحثي: "قطع هذا الاكتشاف اللغز المفقود في حلقة البحث عن السمنة البشرية أحادية الجين. كما أنه دليل على أهمية الآليات التنظيمية الجزيئية الرئيسية لتوازن الطاقة ووزن الجسم. ويوفر لنا فرصة فريدة لدراسة هذه الآليات".

نيسان ـ نشر في 2022-12-21 الساعة 18:47

الكلمات الأكثر بحثاً