اتصل بنا
 

هلع من برق باطن الأرض ظهر قبيل الزلزال.. والخبراء يفسرون الظاهرة

نيسان ـ نشر في 2023-02-21 الساعة 14:53

x
نيسان ـ عندما ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا أمس زلزال جديد، ارتعب الناس من مشهدين جديدين: تحرك الارض بصورة عامودية وليس افقية، ثم الوميض الذي ظهر خلال الزلزال. برق لكن من تحت الارض. فما القصة؟
"كاتبة التقرير" عادت الى نقيب الجيولوجيين الاردنيين الجيولوجي خالد الشوابكة الذي فسّر حركة الزلزال العمودية بان الزلزال هذه المرة كان قرييبا من سطح الأرض، فقد وقع على بعد 10 كيلو متر عن سطح الارض، ولذلك لم تكن قوته التدميرية كبيرة.
وقال: إن الهزات الارضية ستسمر حتى يتم تفريغ كافة الطاقة المخزنة في الصخور، مشيرا الى انه لا يمكن تحديدها بتاريخ معين فقد تستمر شهرا أو ربما سنة.
ونوه الشوابكة إلى أن تركيا تعرضت الى العديد من الهزات المدمرة على مدار 25 عام. أما أردنيا فلم نر أي تأثير لهذه الزلازل على الأردن.
وقال إن الأردن بشكل عام، نشط زلزاليا لكن لا يصنف بالهزات الشديدة، كما أن الحركة التي تحدث على صدع البحر الميت التحويلي، هي حركة انزلاقية على عكس تركيا التي يحدث فيها تصادم للصفائح التكتونية.
وأكد أن الأردن يتعرض يوميا الى هزات أرضية غير محسوسة بين 2 ونص -3 ، وهذا يؤدي الى تفريغ الطاقة أول باول وعدم تخزينها.
أما الفلكي عماد مجاهد فكان له تفسير اخر للحركة العامودية للزلزال. مجاهد وهو زميل للجمعية الملكية الفلكية البريطانية قال إن حركة الزلزال العمودية كانت بسبب وجود القمر بشكل عمودي على المحيط الهادي.
ماذا عن الضوء الاخضر؟
بالتزامن مع الزلازل، سجلت الكاميرات أضواء زرقاء ساطعة تشبه البرق في المناطق المتضررة، الأمر الذي أربك المشاهدين، فتضاربت التفسيرات بين كونها عاصفة رعدية أو انفجارا بخطوط الكهرباء.
وآخر مرة تم رصد هذه الأضواء كانت مساء أمس الاثنين، قبل الزلزال الجديد الذي هز هاتاي التركية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق لحظة ظهور الوميض الغامض الذي لاحظه سكان اللاذقية السورية والمناطق الحدودية لتركيا، مؤكدين أن ذلك الضوء تزامن مع حدوث الزلزال، وربما ينبأ بحدوث زلزال جديد مدمر.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق لحظة ظهور الوميض الغامض الذي لاحظه سكان اللاذقية السورية والمناطق الحدودية لتركيا، مؤكدين أن ذلك الضوء تزامن مع حدوث الزلزال، وربما ينبأ بحدوث زلزال جديد مدمر.
وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، شريف الهادي، إن البرق الزلزالي أو أضواء الزلازل الزرقاء أو الشفق الزلزالي ظاهرة طبيعية تحدث بعد حدوث الزلازل الكبيرة، حيث تخرج الشحنات من باطن الأرض وتصعد إلي السماء محدثه ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق، وأن تلك الظاهرة لا تأتي قبل الزلزال ولكن بعده.

نيسان ـ نشر في 2023-02-21 الساعة 14:53

الكلمات الأكثر بحثاً