اتصل بنا
 

مامكغ: ما زال هنالك مدارس تحمل فكرة حرمان الإناث من التعليم

نيسان ـ نشر في 2023-04-17 الساعة 01:57

x
عزت وزيرة الثقافة الأسبق لانا مامكغ سبب خصوم الجيل الجديد مع اللغة العربية إلى المنهاج الذي يعد طاردًا للاهتمام باللغة. وتؤكد أن الطلاقة اللغوية تضيف الجاذبية على الطالب وتعد الكتابة شغفها الأول. وتشير إلى وجود تغييرات واعدة في المجتمع الأردني.
نيسان ـ عزت وزيرة الثقافة الأسبق، الدكتورة لانا مامكغ، سبب خصوم الجيل الجديد مع اللغة العربية إلى حزمة من الأسباب؛ وأهمها المنهاج التي تعد طاردة لاهتمام الطالب باللغة.
وأضافت مامكغ، خلال استضافتها عبر برنامج فاهم الطابق الذي يذاع عبر شاشة عمّان TV وتقدمه الزميلة ناديا الزعبي، أن اللغة العربية "أحنا لسا حاشرينها بمتحف لغوي. مش قادرين نتطور، ولا تقدم بالطريقة الجاذبة".
وأشارت إلى أنهم "رافعين شعار لازم تحب اللغة كونها اللغة القومية لكن هذا مش مدخل لإقناع الطالب"، منوهة إلى أن الطريقة الصحيحة ابلغ الطالب بان الطلاقة اللغوية تضيف الجاذبية عليه، "وهذا مفتاح سننجح به".
ولفتت إلى أن الكتابة تعد شغفها الأول بالرغم من تنقلها الكبير بين المواقع، واصفة الكتابة بأنها "الحنين الأصيل الذي لا يتغير"، مؤكدة أنها تستمتع بلعبة النص وإعادة تدقيق النص.
وبينت، أنها لا تستجيب للانفعالات في الكتابة، بيد أنها ليست صحفية لتكتب مقالات عن قضايا اجتماعية وخدماتية، مشيرة إلى أن خطها قصصي كملعب تتحرك فيه بحرية.
وأكدت أنه لغاية اللحظة يوجد مدارس في التفكير تقول إنه لا يوجد مبررات لتعليم الإناث أو "ما بصير تحط بنتك في جامعة مختلطة" لكن في ذات الوقت تقول هنالك تغييرات واعدة في المجتمع الأردني.

نيسان ـ نشر في 2023-04-17 الساعة 01:57

الكلمات الأكثر بحثاً