اتصل بنا
 

ورشة تطوير جودة التعليم والاعتماد في المدارس

نيسان ـ نشر في 2015-11-11 الساعة 18:32

x
نيسان ـ

عقدت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم بملتقى طلال ابو غزاله المعرفي الأربعاء، ورشة عمل حول تطوير جودة التعليم والاعتماد في المدارس.

وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم، محمد العكور إن الوزارة بدأت منذ عام 2000 بتطوير السياسات التعليمية وإرساء نظام تربوي عالي الجودة، وعززت الاحتراف في علوم الجودة وتطبيقاتها على ارض الواقع.

وأضاف أن الحكومة تعمل على ترجمة تطوير التعليم والارتقاء بجودته من خلال برامج ومشاريع تطويرية من خلال التشبيك مع المؤسسات المعنية.

وأعرب عن استعداد الوزارة لتوقيع اتفاق مع مجموعة طلال ابو غزاله من شأنه أن يسهم مع جهود الوزارة في تحسين وتطوير جودة التعليم في المملكة.

وقال رئيس المنظمة الدكتور طلال أبوغزاله أن التعليم هو الأساس لتخريج الجميع إلى مختلف التخصصات، لافتا الى ان القمة العربية قررت أن تجعل العقد 2015-2024 عقد محو الأمية، إذ كلفت جامعة الدول العربية المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم لذلك وانتهت من صياغة مسودة كتاب موحد للدول العربية لتعليم اللغة العربية.

وأضاف أن المنظمة تعد برنامجا لتعليم تقنية المعلومات لجميع الطلبة في المراحل الابتدائية لتكون تقنية المعلومات إدارة التعلم في مراحل التعليم للطالب، لافتا إلى أن المجموعة تضع خدماتها تحت تصرف وزارة التربية والتعليم لإدخال تقنية المعلومات في التعليم الأساسي وإيجاد الجودة في التعليم.

وبين أن الورشة تأتي للتعريف بالخطوات العملية اللازمة لتأسيس وحدات ضمان الجودة في المدارس وتفعيل دورها والتنسيق مع الجهات المعنية وإعداد الإجراءات اللازمة لنفاذ نظام الجودة وتطبيقه في كافة المدارس في المملكة ولوضع الإطار العام للجودة والاعتماد ليتم من خلاله تقييم مستوى الجودة التعليمية في المدارس على مستوى المملكة، وفقا لمعايير ومؤشرات الاعتماد الأكاديمي للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم.

وعرضت الورشة معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد في المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، التي يتم من خلالها تقييم المدارس من فريق متخصص يقوم بزيارات ميدانية ومراجعة للتقارير الذاتية المقدمة ومن ثم التوصية بالاعتماد المدرسي أو عدمه وفقا للقياس العملي لمدى الالتزام بالمعايير والمؤشرات والتي تشمل جميع الجوانب التعليمية والادارية والبنية التحتية، بالإضافة الى المخرجات الصفية والنشاطات والمهارات الابداعية والطرق التدريسية وفعاليتها وتكون فترة الاعتماد التي تمنحها المنظمة خمس سنوات يتم خلالها القيام بمراجعات دورية ومتابعات للاطلاع على التحسين المستمر وطرق ضمان الجودة وفقا للمؤشرات العملية.

واستعرضت مدارس تجربتها في تطبيق اسس ضمان الجودة والاعتماد التي حصلت عليها من المنظمة، فيما ناقش الحضور الذين يمثلون مديريات التربية والمدارس الحكومية والخاصة العامل في المملكة أسس الاعتماد وآليات تحسين جودة التعليم في المملكة.

نيسان ـ نشر في 2015-11-11 الساعة 18:32

الكلمات الأكثر بحثاً