اتصل بنا
 

اجتماع عربي طارئ الأربعاء لبحث التوتر بين الصومال وإثيوبيا

نيسان ـ نشر في 2024-01-15 الساعة 14:04

x
نيسان ـ أعلنت الجامعة العربية، عقد اجتماع طارئ عن بعد، على المستوى الوزاري الأربعاء المقبل، لبحث التوتر بين الصومال مع إثيوبيا، إثر اتفاق ترفضه مقديشو، وقعته أديس أبابا مع إقليم أرض الصومال، تحصل بموجبه على امتيازات في البحر الأحمر.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، أدلى بها الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية.
وقال زكي: "تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأربعاء المقبل (17 يناير)، عبر خاصية الفيديو كونفرانس".
ويبحث الاجتماع "تداعيات إبرام مذكرة تفاهم بشكل غير قانوني بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، والتي تحصل بموجبها أديس أبابا على امتياز استغلال 20 كيلومترا شمال غربي الصومال في البحر الأحمر"، وفق حسام زكي.
وأشار المسؤول العربي إلى أن الاجتماع يعقد "بناء على طلب الصومال، وتأييد من 12 دولة عربية"، وسيترأسه المغرب.
ولفت إلى "وجود توافق كامل حول الموقف الصومالي وتأييده".
وأوائل يناير/ كانون الثاني الجاري، اندلع التوتر بين الصومال وإثيوبيا، بعد توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم مع إقليم "أرض الصومال" الانفصالي، تمهد الطريق لـ"بناء قاعدة عسكرية وتطوير ميناء على البحر الأحمر".
وأعلنت الجامعة العربية وعدد كبير من أعضائها من بينهم مصر رفض الاتفاق، وتأييد سيادة الصومال على أراضيها.
وتتصرف "أرض الصومال" التي لا تتمتع باعتراف رسمي منذ إعلانها الانفصال عن الصومال عام 1991، باعتبارها كيانا مستقلا إداريا وسياسيا وأمنيا، مع عجز الحكومة المركزية عن بسط سيطرتها على الإقليم، أو تمكن قيادته من انتزاع الاستقلال.
ولا تطل إثيوبيا على سواحل أو شواطئ، بعد انفصال إريتريا، المطلة على البحر الأحمر، عنها رسميا في 1993.
الأناضول

نيسان ـ نشر في 2024-01-15 الساعة 14:04

الكلمات الأكثر بحثاً