اتصل بنا
 

انتخابات إيران.. انتقادات نادرة للسياسات الحكومية ووعود بلا ضمانات

نيسان ـ نشر في 2024-06-23

x
نيسان ـ رخاء اقتصادي، وضع حد للفساد، صحافة حرة، وقف هجرة الأدمغة، وعود انتخابية، ضجت بها شوارع إيران، من قبل المرشحين الذين يستعدون للاختبار الرئاسي المقبل.
ففي محاولة منهم لجذب الأصوات، يطلق جميع المرشحين الستة – خمسة محافظين وإصلاحي واحد، تم اختيارهم جميعاً من قبل لجنة من رجال الدين – هجمات عنيفة على الوضع الراهن.
وفي خطاباتهم، ومناظراتهم المتلفزة، انتقدوا السياسات الاقتصادية والمحلية والخارجية التي تنتهجها الحكومة، فضلاً عن المعاملة «العنيفة» التي تتعرض لها النساء من قِبَل شرطة الأخلاق، وسخروا من التقييمات الرسمية الوردية للتوقعات الاقتصادية في إيران باعتبارها «أوهاما ضارة».
وتجري إيران انتخابات رئاسية في 28 يونيو/حزيران الجاري، لاختيار خليفة للرئيس إبراهيم رئيسي، المحافظ المتشدد الذي لقي مصرعه الشهر الماضي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.
وفي حين أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي له الكلمة الأخيرة في جميع القرارات السياسية الرئيسية في إيران، فإن الرئاسة هي التي تحدد الأجندة المحلية، وبدرجة أقل، يمكنها التأثير على السياسة الخارجية.
لافتة تجمع المرشحين لرئاسة إيران في أحد الشوارع
وتقول صحيفة «نيويورك تايمز»، إن الانتخابات في إيران ليست حرة ونزيهة وفقاً للمعايير الغربية، مشيرة إلى أن اختيار المرشحين يخضع لفحص دقيق من قبل مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة معينة مكونة من 12 عضواً، تضم ستة من رجال الدين وستة من القانونيين.
انتقادات قاسية
وفي الحملات السياسية الماضية، هاجم المحافظون والإصلاحيون منافسيهم، لكن المحافظين ظلوا عادة ضمن حدود أيديولوجية صارمة حالت دون شن هجمات على النظام.
وفي حين أن الانتقادات القاسية لهذه الحملة قد تكون متوقعة من المرشح الإصلاحي، فإن قدومها من المحافظين قد أذهل بعض الإيرانيين. ويقول المحللون إن هذا قد يكون هو الهدف.
ويعد إقبال الناخبين مؤشرا مهما للحكومة، ومقياسا لدعمها وشرعيتها. وإلى حد ما، تعكس المناقشات الانقسامات الحقيقية داخل الصف السياسي والإحباط العام، حتى بين المسؤولين، إزاء المشاكل التي تعاني منها البلاد.
وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن وجود المرشح الإصلاحي، الدكتور مسعود بيزشكيان، يشكل في حد ذاته مفاجأة، حيث منع المجلس معظم الإصلاحيين من الترشح في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة، مشيرة إلى أن وجوده قد يكون «حيلة حكومية لزيادة نسبة الإقبال على الانتخابات».
لافتة تجمع المرشحين لرئاسة إيران في أحد الشوارع
وقالت سانام فاكيل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد تشاتام هاوس في لندن، إن الدكتور بيزشكيان، جراح القلب ووزير الصحة السابق وعضو البرلمان منذ فترة طويلة، كان «مرشحًا رمزيًا يحاول إثارة النقاش وحشد أصوات الناس».
ومع ذلك، قالت فاكيل إن موسم الانتخابات في إيران أظهر مستوى من النقاش العام الصارم الذي نادرًا ما نشهده في بعض دول المنطقة التي تعيش فيها «حكومات استبدادية».
وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة، إلا أن إثارة القدر الكافي من الاهتمام لإقناع الناخبين بالحضور إلى صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة لا يزال يشكل تحدياً.
ويقول العديد من الإيرانيين في المقابلات وفي منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المنتديات الانتخابية العامة إنهم فقدوا الثقة في تحقيق تغييرات مهمة من خلال صناديق الاقتراع ويفضلون إنهاء حكم رجال الدين.
أسئلة بلا أجوبة
وقال طالب جامعي لم يذكر اسمه للدكتور بيزشكيان في تجمع عقد مؤخرا في جامعة طهران، وفقا لمقطع فيديو للحدث: «نحن مستاؤون من خداعك الملون كل يوم». وانفجر الجمهور في القاعة بالهتاف والتصفيق.
ثم تحدى الطالب أهمية الرئاسة. وتساءل: «ما معنى الرئاسة عندما لا تكون لديها القدرة على التأثير على من هم أعلى ولا تظل محصنة ضد تدخل أجهزة المخابرات؟»
لافتة تجمع المرشحين لرئاسة إيران في أحد الشوارع
وقال الدكتور بيزشكيان، على الرغم من تعاطفه بشكل عام، للطالب إنه، كرئيس، لن يكون لديه القدرة على إنجاز العديد من الأشياء التي طلبها، مثل إطلاق سراح السجناء السياسيين، «حتى لو أردت ذلك».
ومضى يقول للطلاب إنه يعارض شرطة الأخلاق، وقال إنه تحدث علنًا ضد معاملة مهسا أميني، الشابة الكردية التي توفيت في حجز شرطة الأخلاق في عام 2022، مما أثار انتفاضة على مستوى البلاد.
وقال: «نحن نفعل أشياء تجعل النساء والفتيات يكرهوننا. إن سلوكنا هو الذي يحولهم إلى مواجهة».
من الأوفر حظا؟
ويعد المرشح الأوفر حظا هو المحافظ، محمد باقر قاليباف، القائد السابق لفيلق الحرس الثوري الإسلامي وعمدة طهران السابق والذي يشغل الآن منصب رئيس البرلمان. وقاليباف هو شخصية قوية تربطه علاقات وثيقة بخامنئي.
وقال نافيد فروخي، 45 عامًا، وهو رجل أعمال وصاحب أعمال من طهران وعضو في المجلس الاستشاري لغرفة التجارة الإيرانية، إنه يدعم قاليباف بسبب خبرته الإدارية التي تمتد لعقود وتعاملاته مع رؤوس الأموال الأجنبية بصفته رئيسًا للبلدية. مشيرًا إلى أنه لا يهتم باتهامات الفساد.
لافتة تجمع المرشحين لرئاسة إيران في أحد الشوارع
علي، 42 عامًا، وهو مهندس من طهران طلب عدم كشف هويته، قال في مقابلة إنه كان يستعد للدكتور بيزشكيان ويفكر في التصويت له، مضيفًا: اعتقدت أنني لن أصوت لأي شخص في هذه الجولة من الانتخابات، لكن بيزشكيان شخصية مثيرة للاهتمام. لقد كان صريحا ومباشرا في آرائه ولم تكن لديه بقع في مسيرته السياسية».
والمرشحون المحافظون الأربعة الآخرون هم: سعيد جليلي، وهو متشدد للغاية شغل مناصب عليا، بما في ذلك منصب كبير المفاوضين النوويين؛ وأمير حسين غازي زاده هاشمي، نائب الرئيس في إدارة رئيسي؛ وعلي رضا زاكاني، عمدة طهران الحالي؛ ومصطفى بور محمدي، رجل الدين الوحيد الذي شغل منصب مدير مكافحة التجسس في وزارة المخابرات ووزير العدل.
وقد سعى قاليباف إلى إثبات قدرته على تحسين كفاءة الحكومة. واشتكى خلال مناقشة متلفزة على مائدة مستديرة من أن ما لا يقل عن 30% من إجمالي عائدات النفط يضيع في التهرب من العقوبات، وهو رقم مرتفع غير مقبول، على حد قوله، «نتيجة لكونك غير مطلع وغير كفء وغير حكيم».
رحلة البحث عن معجزة
وأعلن رجل الدين بور محمدي في مناظرة متلفزة أن الجمهورية الإيرانية فقدت شعبها تقريباً، وأن الحكم الناجح «يتطلب معجزة (..) معجزة ثقة الناس في الحكومة».
وبينما كان للمرشحين الحرية في انتقاد الحكومة، فقد تم تقييد وسائل الإعلام الإخبارية. وتم اعتقال اثنين من الصحفيين البارزين، يشار سلطاني وصبا أزاربيك، هذا الشهر بسبب عملهما في فضح اتهامات الفساد ضد المسؤولين الحكوميين، وأبرزهم قاليباف.
وأصدرت الهيئة الحكومية تحذيرًا في يونيو/حزيران الجاري لجميع المؤسسات الإعلامية الإخبارية من أن أي تغطية يمكن تفسيرها على أنها تشجع الناس على عدم التصويت أو الحد من مشاركة الناخبين ستكون جريمة يعاقب عليها الرئيس التنفيذي بما يصل إلى 74 جلدة وإلغاء ترخيص الصحيفة.

نيسان ـ نشر في 2024-06-23

الكلمات الأكثر بحثاً