اتصل بنا
 

فنانون يعبرون عن تحولات العالم بتصاميم رقمية وتخيل افتراضي

نيسان ـ نشر في 2024-06-27 الساعة 09:29

x
نيسان ـ يقدم معرض «تحولات رقمية 2: استعادة المستقبل» المقام حالياً في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة والمستمر حتى 22 من الشهر المقبل مجموعة من الأعمال الفنية التي طورها فنانون بصريون وموسيقيون وأدائيون شاركوا في برنامج إقامات فنية مخصص لهذه الغاية، وعملوا عبر أعمالهم على فتح آفاق ونوافذ ووجهات نظر جديدة للتعامل مع العالم من خلال أعمالهم الفنية.
وتأتي الأعمال حول موضوع «نزع الاستعمار من وجهة نظر مستقبلية»، وتركز بشكل أساسي على التعامل مع التقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، مبرزةً تداعيات العصر الرقمي على المنظومة الأخلاقية للمجتمعات وعلى الوعي الذاتي الفردي، وقد تم التركيز على موضوعات تتعلق بمفاهيم الهوية والتراث والتحرّر.
وبالرغم من أن المعرض يحاكي التراث إلا أنه يقدم أفكارًا فنية جديدة، فمثلًا يمكن رؤية أداة تراثية قديمة تم استخدامها مثل عنصر فني أساسي، ولكن الطريقة التي عُرضت بها رقمية، تبتعد عن تصنيف المدارس التقليدية وتخرج من ثوبها بشكل تام، إذ هي في الأساس تعتمد على ما تقدمه التكنولوجيا من إمكانات بصرية غير محدودة، وضمن تكلفة فنية أقل من تلك التي تستهلكها الأعمال التقليدية.
ويلاحَظ في الأعمال التي يتضمنها المعرض الأسلوب المشترك باستخدام الرموز والدلالات ذات البعد التجريبي، والميل نحو التجريد الشكلي، وإظهار الأبعاد الثنائية والثلاثية له، ففي إحدى اللوحات يبرز الرأس مثل منحوتة حجرية نُقشت فوقها كلمات وعبارات متداخلة.
وتتداخل الأرقام والأشكال والألوان في صور أخرى لتنقل المشاهد إلى فضاء التخيل الافتراضي، مما يربك توقعاتنا للشكل والمعنى المقصود من ورائه، وكأنما المشاهد أمام متاهات رقمية متتالية، تم الاشتغال عليها من منظور جمالي بصري، ومن جهة الموضوع تظهر كما لو أنها انعكاسات للذات الإنسانية في عصر التكنولوجيا الرقمية.
جدير بالذكر أنه يشارك في المعرض الذي يقام بالتعاون مع منصة مصنع، ومؤسسة «فيوتشر إيفري ثينغ» البريطانية، ومجموعة «ميتافور» الفنية، فنانون من بينهم: تماري العجلوني، وعكّــا حمــدان، وميــار كبـاجـه، وأنــس أبـونحـلة، ويـافا درويـش، بالإضافة إلى أعمال فنية من إنتاج مدربي وموجهي البرنامج منهم هاشم جقة، وناي تومبسون، والكساندر وايتلي، ومجموعة «ميتافور» الفنية التي تقدم أعمالاً تشمل الرسم والتصميم والبحث والفن الرقمي، في مزيج متناغم من التنوع والإبداع.
وفي «تحلوات رقمية 1» العام الفائت لفتت المعروضات النظر إلى النتاجات الابداعية التي قام بها الفنانون، خلال ورش العمل عبر الإنترنت واللقاءات الوجاهية والجلسات التدريبية العملية والحوارات، حيث استخدموا في أعمالهم تقنيات رقمية إبداعية بواسطة أجهزة الكمبيوتر، مستثمرين الثورة التنكولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
وعمل الفنانون عبر أعمالهم على فتح آفاق ونوافذ ووجهات نظر جديدة للتعامل مع العالم من خلال أعمالهم الفنية.
وشارك في «تحلوات رقمية 1»كل من، آسيا الشيشاني، آية أبو غزاله، ديانا حباشنة، ديما مصلح، حنين جعافرة، هشام الكرشان، ليلى الطويل، لينا أسعد، لبنى الموسى، محمد شحادة، صلاح الدين القواسمي، زيد ابوعيسى، إضافة إلى موجهي البرنامج أليكس ماي، هاشم جقة، كاسيا مولجا، وستوديو تيربو.

نيسان ـ نشر في 2024-06-27 الساعة 09:29

الكلمات الأكثر بحثاً