اتصل بنا
 

762 حالة عمالة أطفال في الاردن

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-07-18 الساعة 14:21

x
نيسان ـ

قال وزير العمل علي الغزاوي ان الأردن من أوائل الدول التي صادقت على الاتفاقيات الدولية التي تعنى بحماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي، مبينا انه وتماشياً مع التشريعات والسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية قامت وزارة العمل بإنشاء قسم عمل الأطفال في العام1999.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية ان الاردن اقر الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال عام 2011، وهو سياسةٌ شاملة خاصة بعمل الأطفال تسعى إلى معالجة هذه الظاهرة في جميع أرجاء المملكة من خلال الرصد المنتظم لها واتخاذ إجراءاتٍ جماعية من جانب أصحاب المصلحة الرئيسيين، لاسيما وزارات العمل، والتربية والتعليم، والتنمية الاجتماعية.

واشار الى تعديل الغرامة التي تقع على صاحب العمل جراء مخالفته لأحكام القانون من تشغيل الأحداث حيث تم رفع الغرامة من300 دينار لتصبح500 دينار وتتضاعف في حال التكرار.

كما تم تقسيم الأعمال المحظور العمل فيها تبعا لنوع الخطورة التي ينطوي عليها العمل للأحداث الذين أتموا 16 سنة من عمرهم.

واكد الغزاوي ان وزارة العمل عملت على تكثيف الزيارات التفتيشية الميدانية الدورية وتنفيذ حملات تفتيشية متخصصة على بعض القطاعات التي يتواجد فيها عمل أطفال مثل (قطاع المطاعم والمخابز وقطاع اصلاح المركبات وقطاع قطاع المقاهي والكوفي شوب ومحلات بيع القهوة والمشروبات الساخنة على جوانب الطرق, والمهن الحرفية), للتأكيد من مدى تطبيق مؤسسات القطاع الخاص لأحكام قانون العمل الأردني, واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة, والتي تتمثل بتحرير المخالفات والانذارات بالاغلاق.

واشار الى مركز الدعم الاجتماعي الذي يعتبر الذراع التنفيذي لوزارة العمل والصندوق الأردني الهاشمي والذي يهدف إلى توفير فرصة الحصول على التعليم غير النظامي من خلال برنامج تعزيز ثقافة المتسربين وإتاحة المجال أمامهم لإكمال تأهيلهم الأكاديمي عن طريق الدراسة المنزلية وتحويل و متابعة الخريجين الى معاهد التدريب المهني لاستكمال تأهيلهم وربطهم بفرص العمل المتوفرة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

وبين ان الوزارة عملت على تطوير قدرات العاملين في مكافحة عمل الأطفال من خلال التأهيل والتدريب المستمرين لمفتشي العمل على موضوعات تقنيات المقابلة والاتصال الخاصة بالأحداث، وطرق تحديد أشكال عملهم ومخاطر بيئة العمل, بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

ولفت الى ان عدد حالات عمالة الاطفال التي تعاملت معها وزارة العمل منذ بداية العام الحالي بلغت 762 حالة , منهم 216 طفلا غير اردني, حيث كثفت لجان التفتيش المنتشرة في المملكة من زياراتها الميدانية على القطاعات التي تنتشر بها عمالة الاطفال , وقام قسم مكافحة عمالة الاطفال التابع لمديرية التفتيش ب 2069 زيارة على مستوى المملكة منذ بداية العام الحالي , وقام القسم بتوجية 255 انذارا بالاغلاق و 762 مخالفة بحق المكررين للمخالفات حسب تقرير صادر عن مديرية الاعلام والاتصال المجتمعي في وزارة العمل.

يشار ان هناك حوالي 150 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 -14 عاماً في البلدان النامية، وحوالي 16 بالمائة من جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية، ينخرطون في عمالة الأطفال حسب تقديرات اليونيسف .

كما تقدر منظمة العمل الدولية أن هناك نحو 215 مليون طفل دون سن 18 عاماً يعملون ويعمل كثير منهم بدوام كامل، في جميع أنحاء العالم.

كما أصدرت منظمة العمل العربية أكثر من 19 اتفاقية و8 توصيات تضمنت معظمها نصوصاً اهتمت بتنظيم الشؤون الخاصة بعمل الأطفال وبشكل خاص الحد الأدنى لسن العمل ورفعه بما يتناسب مع المخاطر التي يشكلها العمل والمشقة في ممارسته، كما اهتمت في توفير ضمانات الرعاية الطبية الدورية وتحديد ساعات العمل.

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2016-07-18 الساعة 14:21

الكلمات الأكثر بحثاً