اتصل بنا
 

نورس العساف ونورس اليعقوب وما بينهما الاستشهاد!

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2017-01-12

نيسان ـ

الوقت الذي حسم الملك امس وخلال اللقاء الذى جرى في الديوان الملكي العامر مع اعضاء المكتبين الدائمين للاعيان والنواب اشكالية الاستشهاد في الاردن برفضه المطلق الاستخفاف بشهداء الوطن والتقليل من تضحياتهم تعود العملية الارهابية في تركيا وسقوط شهداء اردنيين الى الواجهة حينما اعادة الملك الاعتبار لهم واعتبارهم شهداء الحق والوجب وشهداء الوطن مهما تباينت انتماءاتهم المذهبية واعتقاداتهم العقائدية .

فمن نورس العساف الاردني الوديع من الفحيص الوديعة ,الذي سقط شهيدا في تركيا ليلة رأس السنة وبفعل رصاص ارهابي غادر, الى الطبيب الدمث في الجيش العربي الرئيس نورس اليعقوب ,الذي كان ليلة الحرب الحزيرانية يفيض حماسا فسقط فى الحرب شهيدا على تراب فلسطين في عدوان 1967 وبفعل رصاص ارهابي صهيوني غادر...

الى كل الاردنيين قاطبة وهم منذ النشأة الاولى ,مشروع شهيد يوثقون الروابط بينهم برابطة من اقوى الروابط وانقاها في الحياة انهم والشهادة صنوان وعنوان لكل اردني انتمى لهذه الارض عشقا وبطولات وشجاعة عز نظيرها في الوجود.

فمن اجل فلسطين والاردن يستشهدون .. من عبدالله الاول مرورا بوصفي وهزاع وناهض وفراس وبلا اعتبار لاي انتماء وهوية الا انهم جزء من حكاية الوطن الاردن الواحد وحكاية الارض الواحدة وحكاية الانسان الاردني الواحد بهويته الواحدة وحكاية صراع البقاء ,بقاء الاردن ملاذا للاحرار والمنكوبين ورافعي روؤسهم شموخا وعزة وانتماء .

واذا كان استشهاد الشهيد نورس العساف دافعا لاستذكار قصة استشهاد الشهيد نورس اليعقوب في حرب 1967 فأننا نفاجأ بقصة تشابه الاسماء في الاسم الاول واذا بالتاريخ المشرق يظهر ان تسمية شهيد الفحيص' بنورس' ليس صدفة ولا من فراغ بل افتخارا بواقعة الشهادة والبطولة المؤيدة بصحة العقيدة التى مثلها الشهيد نورس اليعقوب .

'فوالد نورس العساف 'منعم 'انذاك كان يقطن مادبا ويعمل في دائرة اراضي مادبا ويسكن في احد بيوت اقارب الشهيد نورس اليعقوب ومطلا 'منعم العساف ' على تفاصيل استشهاد نورس اليعقوب وواقعة الاستشهاد انذالك التى هزت مادبا والاردن ورسمت بيارق فخار واعتزاز على نبأ استشهاد احد ابناء مادبا من عشيرة العزيزات العربية المسيحية على اطهر تراب في العالم ومن اجل اعدل قضية شعب فالفلسطيني من اكثر شعوب العالم ظلما .

وعلى ما يبدو تحرك في وجدان 'منعم العساف 'وهو يقرأ تفاصيل استشهاد الطبيب الرئيس نورس
اليعقوب في الزبابدة بقضاء جنين بفلسطين فيض هادر من الفخر والانتماء فما كان عليه بعد حين الا ان يسمى ابنه بنورس تيمنا بالشهيد نورس اليعقوب وكيف ان هذا الطبيب الاردني المسيحي شكل اجماع الاردنيين قاطبة على ان بطولتة الفذة وشجاعتة حيث نقل زملاءة ان طائرة صهيونية اصابت الطبيب نورس بمقتل وهو يداوي زملاءة اللذين نجوا وهو استشهد ..مثارزهووطني لا حد له وقدوة فخر .

وبعد خمسين سنة استعاد 'منعم العساف' واعادنا معه الى قصة استشهاد الطبيب نورس اليعقوب ولكن باستشهاد ابنه نورس منعم العساف ومن اجل ذات القضية 'فالكيان الصهيوني 'مدرسة ومنبع الارهاب الاعمى الذي قاتله نورس اليعقوب في حرب 1967 ونورس منعم العساف سقط شهيدا بايدي ارهابيين قتله تتلمذوا على ايدي صهيانة جدد يقتلون الابرياء ويرعبون النساء والاطفال ويشردون المساكين وبلا شك ثمة عداء مستحكم بينهم وبين ابناء الحياة والحياة ذاتها .

رحم الله نورس العساف ونورس اليعقوب .

والمجد للاردن ولكل الشهداء ...

نيسان ـ نشر في 2017-01-12

الكلمات الأكثر بحثاً