اتصل بنا
 

كيف يصوم المسلمون في آيسلندا 22 ساعة يومياً ؟

نيسان ـ ياهو ـ نشر في 2015-06-19 الساعة 23:21

x
نيسان ـ

يبدأ المسلمون في آيسلندا الصيام بداية من الساعة 2 صباحا ويفطرون في الثانية عشر ليلا، إذ أن الشمس لا تغيب بشكل كامل ولكنها تختفي لمدة 3 ساعات فقط ثم تعود للظهور من جديد.

أجرت إذاعة صوت هولندا مقابلات مع مسلمين في آيسلندا للتعرف على الطريقة التي يتعاملون بها مع رمضان في بلد لا تغيب عنه الشمس.

يقول إبراهيم سفيرير أول أيسلندي يدخل الإسلام إنه وجد أن عليه تعلم الكثير وحده، فقد بدأ الصيام لأول مرة منذ 35 عاما وحينها كان يتساءل عن كيف سيصوم في بلد يستمر فيه النهار 22 ساعة، فبعث إلى الأزهر وعدة منظمات إسلامية في لندن لسؤالهم لكنه لم يتلق أيه إجابة ولذا اعتمد لنفسه "فتواه الشخصية" وقرر أنه سيصوم على توقيت مكة. وهو ما لم يجزه العلماء لاحقا.

ويرى الشيخ أحمد صديق إمام المركز الإسلامي الإيسلندي أن رمضان فرصة طيبة للإفطار معا في المركز ثم صلاة التراويح لأن الوقت لا يتسع للفرد لكي يفطر في بيته ثم يعود للمسجد للصلاة.

ويعتبرعنبري رضوان، مغربي صاحب مطعم في آيسلندا، الصيام صعبا لأنه يصاب بالملل لطول اليوم، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بالجوع خاصة وأن درجة حرارة الجو غير مرتفعة، وقال: "اتخيل لو وصل عدد ساعات الصيام في إحدى الدول العربية لتصبح مثل آيسلندا لكان الصيام صعبا جدا".

فيما ترى إريس بيورك، ممرضة مسلمة، أن الصيام في آيسلندا غريبا، حيث تعمل هي في مكان تشاهد فيه الجميع يأكلون بشكل عادي لكن هذا يذكرها بالهدف من الصيام، حيث تقول: "الهدف من الصيام ليس الامتناع عن الأكل فقط، بل الاحساس بالناس الذين لا يجدون الطعام ولا المياه".

وتقول أجنس أوسك، ربة منزل آيسلندية: "نظرا طول ساعات الصيام فنحن نصاب بالتعب ونضطر للنوم، لأن صيام 22 ساعة ليس سهلا".

نيسان ـ ياهو ـ نشر في 2015-06-19 الساعة 23:21

الكلمات الأكثر بحثاً