اتصل بنا
 

إغلاق مستشفى في مدينة الفاشر بالسودان بعد هجوم عليه

نيسان ـ نشر في 2024-06-10 الساعة 14:29

x
نيسان ـ قالت منظمة أطباء بلا حدود، الأحد، إن المستشفى الرئيسي في مدينة الفاشر السودانية الذي تدعمه المنظمة تعرض للهجوم وخرج عن الخدمة، بينما ألقى متطوعون محليون بالمسؤولية عن الهجوم على قوات الدعم السريع شبه العسكرية.
وتؤوي المدينة الواقعة في إقليم دارفور بشمال غربي السودان أكثر من 1.8 مليون ساكن ونازح، وهي أحدث جبهة في القتال الدائر منذ نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.
وتسعى قوات الدعم السريع، التي تسيطر على العاصمة الخرطوم ومعظم المناطق في غرب السودان، إلى التقدم أكثر في وسط البلاد، فيما تقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن الشعب السوداني يواجه "خطر مجاعة وشيكا".
وتقول الأمم المتحدة إن قرابة 130 ألفا فروا من منازلهم في الفاشر بسبب الأعمال القتالية في نيسان وأيار.
ولم ترد منظمة أطباء بلا حدود على طلب للتعليق.
كما لم تذكر المنظمة اسم الجهة التي هاجمت المستشفى، وهو الوحيد في مدينة الفاشر القادر على التعامل مع ما تصفه المنظمة بأنها أحداث يومية تشهد سقوط أعداد كبيرة من القتلى والمصابين.
وقالت المنظمة إن قرابة 1315 جريحا دخلوا المستشفى فيما توفي 208 بداخله خلال الفترة من 10 أيار إلى 6 حزيران، لكن عددا كبيرا من الأشخاص لا يقدر على الوصول إلى المستشفى بسبب القتال.
وصرّح ميشيل-أوليفييه لاشاريتي، رئيس عمليات الطوارئ بالمنظمة، لرويترز بأن المستشفى بدأ في وقت سابق إجلاء المرضى بعد أن تأثر بالقتال ثلاث مرات منذ 25 أيار.
وذكرت غرفة طوارئ الفاشر والمعسكرات، وهي مجموعة من المتطوعين، الأحد إن مقاتلي قوات الدعم السريع داهموا المستشفى السبت، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص ونهب أدوية وسيارة إسعاف وإجبار المستشفى على غلق أبوابه.
وقال شاهد إنه رأى أشخاصا يخرجون من المستشفى، وقال شهود آخرون إن قوات الدعم السريع أطلقت صواريخ على المستشفى والمناطق المجاورة له.
وقالت تنسيقية مخيم أبو شوك ومتطوع إن هجوما آخر وقع السبت على المخيم الواقع إلى الشمال من المدينة، مما أثر على مركز طبي آخر وأدى إلى مقتل اثنين على الأقل وإصابة أكثر من 30 شخصا.
ونشر مختبر البحوث الإنسانية بجامعة ييل الأميركية تقريرا الأسبوع الماضي قال فيه إن قرابة 40 تجمعا سكنيا خارج المدينة تعرض لحرائق متعمدة منذ آذار.
وقال سكان محليون إن قوات الدعم السريع مسؤولة عن الهجمات.
ويواجه الأشخاص الذي يتركون المدينة خطرا كبيرا، إذ يقول السكان إن الفارين يتعرضون للهجوم وحتى القتل على الطريق الرئيسي المؤدي إلى خارج المدينة والذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع.
وذكر عامل إغاثة وسكان إن معظم الفارين إما يتجهون جنوبا إلى معسكر زمزم أو غربا إلى منطقتي طويلة وجبل مرة، اللتين تسيطر عليهما جماعات مسلحة منها فصيل جيش تحرير السودان الذي يرأسه عبد الواحد محمد نور.
رويترز

نيسان ـ نشر في 2024-06-10 الساعة 14:29

الكلمات الأكثر بحثاً